اعتقال 4 اشخاص في القاهرة.. ومصر تدعو الى عدم ادانة واشنطن الرسمية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594415/

اعلن رئيس الوزراء المصري هشام قنديل انه لا يجب تحميل الحكومة الأمريكية المسؤولية عن فيلم يسيء للنبي محمد (ص)، مطالبا في نفس الوقت الادارة الامريكية الى اتخاذ موقف حازم من منتجيه.

اعلن رئيس الوزراء المصري هشام قنديل انه لا يجب تحميل الحكومة الأمريكية المسؤولية عن فيلم يسيء للنبي محمد (ص)، مطالبا في نفس الوقت الادارة الامريكية الى اتخاذ موقف حازم من منتجيه في اطار المواثيق الدولية التي تجرم الأفعال التي من شأنها إثارة الفتن على أساس العرق أو اللون أو الدين.

وقال قنديل في بيان يوم الأربعاء 12 سبتمبر/ايلول ان "ما حدث عند السفارة الأمريكية في القاهرة هو امر مؤسف ومرفوض من جميع الشعب المصري ولا تبرير له خصوصا اذا وضعنا في اعتبارنا ان من قام بانتاج هذا الفيلم الهابط لا علاقة له بالدولة أو الموقف الرسمي للحكومة الأمريكية".

ووصف البيان هذا الفيلم بأنه "منتهى التدني الأخلاقي والتصرف الخارج عن كل القيم والأعراف الإنسانية في احترام ديانات وعقائد الآخرين" و"يؤكد تفاهة وانحطاط أخلاق صانعيه".

وقال قنديل ان "الشعب المصري، بمسلميه ومسيحييه، يعبرون عن غضبهم ورفضهم لهذه الاساءة، والحكومة ستقوم باتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بهذا الشأن"، مناشدا "شعب مصر العظيم ان يلتزم في التعبير عن الغضب بضبط النفس".

يذكر ان الفيلم مدته 14 دقيقة ونشر على مواقع الكترونية عديدة منها "يوتيوب" و"فيسبوك"، ويقدم الرسول محمد (ص) على انه ثمرة علاقة غير شرعية.

ورغم أن بعض وسائل الإعلام المصرية تؤكد أن منتجي الفيلم هم من الأقباط المصريين المقيمين في الولايات المتحدة، إلا أن بعض وسائل الإعلام الدولية تشير إلى أن وراءه مواطن إسرائيلي-أمريكي مقيم في كاليفورنيا.

اعتقال اربعة اشخاص على خلفية اقتحام السفارة الامريكية في القاهرة

الى ذلك، افادت وكالة انباء "الشرق الاوسط" المصرية الاربعاء باعتقال السلطات اربعة اشخاص بسبب اقتحام السفارة الامريكية في القاهرة، اثناء احتجاج على الفيلم الامريكي الذي اعتبر مسيئا للنبي محمد (ص).

وقالت "الشرق الاوسط" ان الاشخاص الاربعة أحيلوا إلى النيابة، وان قوات الامن ما زالت تبحث عن آخرين تسلقوا اسوار السفارة. ومزق بعض من دخلوا مجمع السفارة بطريقة غير مشروعة العلم الامريكي.

الأزمة اليمنية