متظاهرون امام السفارة الامريكية بالقاهرة يعلنون نيتهم الدخول في اعتصام مفتوح

أخبار العالم العربي

متظاهرون امام السفارة الامريكية بالقاهرة يعلنون نيتهم الدخول في اعتصام مفتوح
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594386/

أعلن عدد من المتظاهرين امام السفارة الامريكية بالقاهرة عن نيتهم الدخول في اعتصام مفتوح الى حين تنفيذ مطالبيهم وعلى رأسها إصدار موقف رسمي من الادارة الامريكية من الفيلم الامريكي المزعوم المسيء للنبي محمد ومحاسبة المسؤولين عن هذا العمل. وأفادت مراسلة "روسيا اليوم" في القاهرة الاربعاء 12 سبتمبر/ايلول بأن الهدوء عاد الى محيط السفارة حيث لم يبق سوى العشرات.

أعلن عدد من المتظاهرين امام السفارة الامريكية بالقاهرة عن نيتهم الدخول في اعتصام مفتوح الى حين تنفيذ مطالبيهم وعلى رأسها إصدار موقف رسمي من الادارة الامريكية من الفيلم الامريكي المزعوم المسيء للنبي محمد ومحاسبة المسؤولين عن هذا العمل.

وأفادت مراسلة "روسيا اليوم" في القاهرة الاربعاء 12 سبتمبر/ايلول بأن الهدوء عاد الى محيط السفارة حيث لم يبق سوى العشرات الذين أعلن أغلبهم الرحيل مع الدعوة الى التظاهر مساء الاربعاء. وأكدت المراسلة ان هناك انتشارا مكثفا لقوات الامن حول سور السفارة، بينما تشهد حركة المرور انسيابا طبيعيا.

من جهته، أعلن محمود غزلان المتحدث الرسمي باسم جماعة الإخوان المسلمين ان على الاردارة الامريكية ان تعتذر للعالم الاسلامي عن الفيلم المسيئ للرسول، مضيفا ان على الولايات المتحدة ان تحاكم بعض من سماهم المجانين الذي يسيئون بعلاقات واشنطن مع الدول الاسلامية.

وقد تجمع أكثر من 3 آلاف متظاهر، ينتمي معظمهم إلى الدعوة السلفية وشباب الألتراس (مشجعو فريقي كرة القدم الشهيرين الاهلي والزمالك) عصر الثلاثاء وسط القاهرة، وأقدموا على انزال العلم الأمريكي من على مبنى السفارة الامريكية، ووضعوا بدلا منه علما كتب عليه "لا اله الا الله محمد رسول الله" احتجاجا على الفيلم الذي انتجه اقباط مصريون مهاجرون الى الولايات المتحدة.

هذا واعتبر الصحفي والمحلل السياسي أحمد عليبة في حديث لقناة "روسيا اليوم" من القاهرة ان "مجرد الاعلان عن الفلم وتسريبه والدعوات التي اطلقت لنشره من جانب بعض اقباط المهجر بهذا الشكل هو الذي صب المزيد من الزيت على النار، ولولا ذلك لما كانت الامور قد وصلت الى هذا الحد".

واستبعد عليبة وجود مؤامرة وراء هذا الشحن الطائفي، مشيرا في نفس الوقت الى وجود تيارات قد تحاول استغلال ذلك للتوظيف السياسي.