بوتين: المباحثات مع كلينتون كانت بناءة لكنها لم تتوصل إلى أية اتفاقات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594166/

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن لقاءه مع وزيرة الخارجية الأمريكية كان بناءا، لكنه لم يتوصل إلى أي اتفاقات أو قرارات. من جهتها صرحت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون بأن الخلافات بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن الأزمة السورية ما زالت قائمة.

 

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن لقاءه مع وزيرة الخارجية الأمريكية كان بناءا، لكنه لم يتوصل إلى أي اتفاقات أو قرارات.

وردا على سؤال في مؤتمر صحفي عقد يوم الأحد 9 سبتمبر/أيلول بفلاديفوستوك في ختام قمة "أبيك" امتنع الرئيس الروسي عن الحديث عما إذا تناول هذا اللقاء مسائل سياسية داخلية، قائلا إنه حتى لو تحدثت كلينتون معه عن التطورات الداخلية قبل إجراء الانتخابات في الولايات المتحدة فإنه لا يعتبر أن من حقه نقل هذا الحديث إلى الصحفيين.

من جهتها صرحت وزيرة الخارجية الأمريكية بأن الخلافات بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن الأزمة السورية ما زالت قائمة.

وقالت كلينتون عقب مباحثاتها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف: "يجب أن نكون واقعيين، إننا لم نتوصل إلى اتفاق بشأن سورية. تبقى هناك خلافات وقد تستمر في المستقبل".

وأضافت "خلال لقائي مع لافروف قلت إنه لا داعي لأن يصدر مجلس الأمن الدولي دائما قرارات غير مؤثرة ويتجاهلها الأسد وسيواصل الهجمات على المدنيين".

وأشارت الوزيرة الأمريكية إلى أن واشنطن، بالتعاون مع حلفائها، ستدعم المعارضة السورية في مواجهتها مع نظام الأسد حتى سقوطه وفي التحضير لمستقبل ديمقراطي في سورية.

ومع ذلك قالت كلينتون إن الولايات المتحدة ترحب بالدور المهم والمسؤول الذي تلعبه روسيا في آسيا، مضيفة أن واشنطن مستعدة لمواصلة التعاون مع موسكو.

روسيا تسعى إلى تسوية الخلافات مع اليابان

وفي موضوع العلاقات مع اليابان قال بوتين إن روسيا مهتمة بتطوير التعاون مع جارتها الشرقية وتسوية كل المشاكل الموروثة من الماضي، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الياباني سيزور روسيا لبحث المشاكل القائمة في العلاقات بين البلدين في ظروف ملائمة وليس على هامش القمة.

المصدر: وكالات