لافروف ينفي نية روسيا فتح قاعدة بحرية في كوبا

أخبار روسيا

لافروف ينفي نية روسيا فتح قاعدة بحرية في كوبا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/590782/

دحض وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأنباء عن نية روسيا فتح قاعدة بحرية جديدة في كوبا. ووجه لافروف انتقادات شديدة اللهجة لمن يثيرون أحاديث عن أن روسيا سترد على خطة واشنطن للدرع الصاروخية بفتح قواعد تموين للبحرية الروسية في مختلف دول العالم، وقال: "هولاء مجانين، مجانين تماما لأن هذين الأمرين غير مترابطين بأي شكل. انظروا إلى تنقلات الأساطيل الأمريكية. تنقلاتها أكبر نطاقا من تنقلات أسطولنا. إنها تدخل موانئ وتتزود ولا أحد يشتبه بأن الأمر مربوط بشكل أو بآخر مع ردها على أي أمر".

دحض وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأنباء عن نية روسيا فتح قاعدة بحرية جديدة في كوبا.

وفي تصريح صحفي يوم 28 يوليو/تموز قال لافروف: "لا يدور أي حديث عن أي قاعدة. لكن دخول الموانئ والتزود بالمأؤونة وتقديم الاستراحة لأعضاء الطاقم هو حاجة طبيعية تماما، وبحثنا هذا الموضوع مع أصدقائنا الكوبيين. وهذه الأمور سائرة".

وأضاف:"بالنسبة لأسطولنا المتواجد في الخارج، في رحاب المحيط العالمي فإنه من المهم أن يكون له إمكانيات التزود. لنا اتفاقات مع عدد من الدول حول دخول سفننا وتزويدها وتقديم إمكانية الاستراحة لطواقمها".

وأشار إلى أن الفييتناميين في ميناء كامران، على سبيل المثال، "ينفذون أعمال صيانة صغيرة للسفن من مختلف الدول، بما فيها الولايات المتحدة، فلا يوجد أي شيء جديد في هذا".

ووجه الوزير الروسي انتقادات شديدة اللهجة لمن يثيرون أحاديث عن أن روسيا سترد على خطة واشنطن للدرع الصاروخية بفتح قواعد تموين للبحرية الروسية في مختلف دول العالم وقال: "هولاء مجانين، مجانين تماما لأن هذين الأمرين غير مترابطين بأي شكل. انظروا إلى تنقلات الأساطيل الأمريكية.. تنقلاتها أكبر نطاقا من تنقلات أسطولنا. إنها تدخل موانئ وتتزود ولا أحد يشتبه بأن الأمر مربوط بشكل أو بآخر مع ردها على أي أمر. هذه حاجة طبيعية لقوات البحرية لأي دولة بحرية كبرى مثل روسيا".

المصدر: وكالات روسية.