دبلوماسي روسي:تسوية المسألة النووية الايرانية مرتبطة بنجاح المفاوضات بين طهران والسداسية الدولية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59033/

تأمل وزارة الخارجية الروسية في ان يتيح لقاء السداسية الدولية الخاص بالملف النووي الايراني مع ممثلي ايران في جنيف، احراز التقدم في تسوية المشكلة النووية الايرانية.

تأمل وزارة الخارجية الروسية في ان يتيح لقاء السداسية الدولية الخاص بالملف النووي الايراني مع ممثلي ايران في جنيف، احراز التقدم في تسوية المشكلة النووية الايرانية. افاد بذلك اليكسي سازونوف نائب الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية للصحفيين يوم 2 ديسمبر/كانون الاول . واكد ان مخاوف المجتمع الدولي بصدد البرنامج النووي الايراني لا تزال قائمة،وان هذه المسألة ستناقش خلال اللقاء. واشار سازونوف الى الاهمية الكبيرة لانشاء آلية طويلة الاجل للمفاوضات ترمي الى التسوية الشاملة للوضع حول برنامج ايران النووي.
وافاد سازونوف ان سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي، سيرأس الوفد الروسي الى المفاوضات.

 واكد ان كاترين ايشتون المفوضة العليا للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي اعلنت عن استعداد ممثلي ايران لاجراء جولة جديدة من المفاوضات مع السداسية في سويسرا يومي 6 و 7 ديسمبر/كانون الاول.
وبصدد المعلومات  التي نشرت في موقع "ويكيليكس" قال سازونوف ان مواد الموقع تثير استغراب وأسف الجانب الروسي. واكد تلبية لطلب مراسل "اينترفاكس" بالتعليق على رأي الدبلوماسيين الامريكان الذين يشككون - حسب الموقع- بتلاحم السلطات الروسية بعالم الاجرام، ان الكثير مما تم نشره عبارة عن مراسلة دبلوماسية عادية بين وزارة الخارجية الامريكية وسفاراتها مع ان ثمة اشياء تثير الاستغراب والاسف. وفيما يتعلق بتقييمات  العلاقات الروسية ـ الامريكية فلا يوجد مفاجآت هناك. فقال "نصطدم في عملنا دائما بتصورات وقوالب جامدة لما يجري في روسيا، من جانب شركائنا الامريكان".
واشار سازونوف مع ذلك ان الجانب الروسي يرمي الى تطوير العلاقات البناءة مع الولايات المتحدة.

   روسيا لا تمنع الساسة اليابانيين من مشاهدة  جزر الكوريل الجنوبية من اراضيهم

 اعلن أليكسي سازونوف ان موسكو لا تمنع الساسة اليابانيين من مشاهدة المناظرالخلابة في جزرالكوريل الجنوبية مع شرط ان يفعلوا ذلك من اراضيهم. وقال سازونوف:" اننا على علم طبعا  برغبة رئيس الوزراء  ووزير الخارجية اليابانيين في زيارة منطقة واقعة في  شمال شرق جزيرة هوكايدو اليابانية ليلقيا نظرة - كما قالا - الى  جزر الكوريل الجنوبية. وليس لدينا في طبيعة الحال اي اعتراض على ذلك. فليطلعا على مناظرنا الخلابة العجيبة عن بعد اي من اراضيهما.
وكان رئيس الوزراء الياباني قد اعلن في وقت سابق ان القيادة اليابانية تعتزم عما قريب مشاهدة جزر الكوريل بعيونها مباشرة.
ويذكر الخبراء ان مثل هذه التجربة تعتبر ممارسة عادية للساسة اليابانيين.

روسيا ترحب بتشكيل برلمان الوحدة الوطنية في افغانستان

اعلن سازونوف ان روسيا ترحب بتشكيل برلمان الوحدة الوطنية في افغانستان وقال:"  نؤكد  تأييدنا لتشكيل برلمان الوحدة الوطنية الذي سيتعاون مع رئيس الجمهورية ويسهم في حل المشاكل القائمة في البلاد والتي تخص بالدرجة الاولى احلال الاستقرار السياسي - العسكري واعمار البلاد اجتماعيا واقتصاديا ونموها مستقبلا".
 ومضى قائلا:" اننا نؤكد حرصنا على تعميق التعاون مع الهيئة التشريعية العليا في جمهورية افغانستان الاسلامية وتعزيز العرى البرلمانية بين بلدينا في شتى المجالات".
يذكر ان روسيا  اتخذت موقفا ايجابيا من اعلان نتائج الانتخابات في البرلمان الافغاني  يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي باعتباره تجاوزا لكافة العقبات الناشئة لدى فرز الاصوات.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك