بوتين يدعو الفلسطينيين والاسرائيليين الى ضبط النفس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588329/

حث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء 26 يونيو/حزيران الفلسطنيين والاسرائيليين الى التحلي بضبط النفس والوفاء بالالتزامات التي أخذوها على عاتقهم سابقا.

حث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء 26 يونيو/حزيران الفلسطنيين والاسرائيليين الى التحلي بضبط النفس والوفاء بالالتزامات التي أخذوها على عاتقهم سابقا.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي مشترك في بيت لحم في ختام محادثاته مع نظيره الفلسطيني محمود عباس إن اتخاذ اية خطوات أحادية الجانب قبل التوصل الى  السلام النهائي، سيأتي بنتائج عكسية.

كما أشار الرئيس الروسي الى ضرورة اعادة وحدة صف القوى السياسية الفلسطينية على قاعدة منظمة التحرير الفلسطينية في اسرع وقت، مرجحا أن يساهم هذا الأمر في تسوية النزاع الفلسطيني الاسرائيلي.

وذكر بوتين أنه بحث مع عباس الأزمة التي تواجهها عملية تسوية القضية الفلسطينية-الاسرائيلية بالإضافة الى الأوضاع في النقاط الساخنة بالمنطقة. وأشار بوتين الى أن مواقف روسيا والسلطة الفلسطينية من أهم القضايا الأقليمية والدولية قريبة أو متطابقة. وأشاد الرئيس الروسي بالموقف المسؤول للرئيس عباس والقيادة الفلسطينية وتمسكهم بالتسوية السليمة للقضية على اساس القانون الدولي ومبدأ الدولتين.

قال الرئيس بوتين إن الاجتماع مع الرئيس عباس كان بناء، وتناول الحوار الفلسطيني الإسرائيلي والشرق الأوسط ومشاريع الدعم والتعاون في مختلف الميادين.

 وأعاد بويتن الى الأذهان انه لا توجد بالنسبة لروسيا قضية الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة، مشيرا الى ان الاتحاد السوفيتي قام بذلك بذلك منذ 25 عاما.

عباس يؤكد ضرورة عقد مؤتمر للسلام في موسكو

من جانبه أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس ضرورة عقد مؤتمر دولي للسلام في موسكو. وشدد عباس على أن الطريق الوحيدة للسلام هي المفاوضات.

وأضاف الرئيس: "تناولنا اليوم جملة من القضايا التي تهم البلدين، وعلى رأسها تطوير العلاقات، والنشاطات الاستيطانية التي تشكل عقبة رئيسية أمام عملية السلام، كذلك طلبنا مساعدة روسيا في إطلاق سراح الأسرى، خاصة الذين اعتقلوا قبل عام 1994، وتم الاتفاق مع الجانب الإسرائيلي على إطلاقهم ولم يفرج عنهم بعد".

وأضاف عباس انه تناول مع ضيفه الروسي أيضا الأوضاع في كثير من دول المنطقة التي تواجه ما يسمى "الربيع العربي"، مشيرا الى أن هذه الأحداث تهم روسيا والسلطة الفلسطينية على حد سواء.

وأعرب عباس عن أمله  في ان تأتي الزيارة التالية لبوتين قريبا الى دولة فلسطين المستقلة. وشكره الرئيس الروسي على الدعوة.

بوتين يزور كنيسة المهد في بيت لحم

وفي وقت سابق زار الرئيس الروسي قبل المحادثات مع نظيره الفلسطيني كنيسة المهد في بيت لحم، حيث كان في استقباله رئيس أساقفة نهر الأردن ثيوفيلاكتوس. كما زار بوتين دير الرهبان الفرنسيسكان القريب من كنيسة المهد.

ومن المقرر أن يشارك الرئيس الروسي بافتتاح المركز الثقافي الروسي في مدينة بيت لحم.

يمكنكم مشاهدة وقائع المؤتمر الصحفي المشترك للرئيسين الروسي فلاديمير بوتين  والفلسطيني محمود عباس

عضو المجلس التشريعي الفلسطيني: نعتز بالموقف الروسي الثابت

قال نائب أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح وعضو المجلس التشريعي الفلسطيني عبد الله عبد الله في حديث مع قناة "روسيا اليوم"، نحن نعتز بالموقف الروسي الثابت الذي يمثل استمرارا للموقف السوفييتي ونعتبر زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة تاريخية.

المزيد مع موفد قناة "روسيا اليوم"

المصدر: وكالتا "إيتار-تاس" + "وفا" + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية