الرئيس اليوناني يكلف رئيس مجلس الدولة بتشكيل حكومة تصريف أعمال لأجراء انتخابات جديدة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585377/

أفادت وسائل الإعلام اليونانية بأن الموعد المرجح لإجراء الانتخابات البرلمانية الجديدة هو 17 يونيو/حزيران المقبل. وكلف الرئيس اليوناني كارلوس بابولياس اليوم بانيوتيس بيكرامينوس رئيس مجلس الدولة - المحكمة الإدارية العليا  بتشكيل حكومة تصريف أعمال لأجراء الانتخابات في الشهر المقبل.

 

أفادت وسائل الإعلام اليونانية بأن الموعد المرجح لإجراء انتخابات برلمانية جديدة هو 17 يونيو/حزيران المقبل، أي خلال شهر بعد حل المجلس الذي تشكل بعد انتخابات السادس من مايو/أيار.

وكلف الرئيس اليوناني كارلوس بابولياس اليوم بانيوتيس بيكرامينوس ئيس مجلس الدولة - المحكمة الإدارية العليا  بتشكيل حكومة تصريف أعمال لاجراء الانتخابات المبكرة في الشهر المقبل. وينص الدستور اليوناني على أن حكومة تصريف الأعمال محدودة الصلاحيات وتشكل من أجل إجراء انتخابات جديدة فقط في حال فشل الأحزاب في تشكيل حكومة ائتلافية.

وكان الفشل اليوناني مرتقبا منذ أيام عدة بسبب الرفض المستمر لليسار الراديكالي المتمثل في حزب سيريزا الذي حل ثانيا في الانتخابات الأخيرة وذلك لرفضه خطط التقشف التي فرضها الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي منذ 2010 لإخراج البلاد من أزمة الديون، ولرفضه أيضا إقامة تحالفات مع حزبي الديموقراطية الجديدة (المحافظين) والاشتراكي (باسوك) اللذين وافقا على هذه الإملاءات.

وعلى الصعيد الاقتصادي نزل اليورو لأدنى مستوى في أربعة أشهر مقابل الدولار يوم الأربعاء ويتجه لمزيد من الخسائر على خلفية إعلان اليونان إجراء انتخابات جديدة، مما يزيد من خطر احتمال خروج البلاد من منطقة اليورو.

وتراجع اليورو بنسبة أكثر من 4% منذ بداية الشهر، وهبط  سعره يوم الأربعاء إلى 1.2683 دولار  في التعاملات الألكترونية علي منصة "إي.بي.اس".

وتعرضت بورصة فرانكفورت (المؤشر الرئيسي لبورصة داكس) بدورها لضربة فورية أيضا وخسرت 1,32% عند الساعة 13,15 ت غ، بعدما كانت لا تزال تسجل أرباحا حتى تلك الساعة.

المصدر: وكالات