اليونان.. انتخابات جديدة في الشهر المقبل بعد فشل محاولات تشكيل حكومة ائتلافية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585297/

ستجري في اليونان انتخابات جديدة بعد أن أخفق الساسة اليونانيون في التوصل إلى اتفاق على تشكيل حكومة خلال محادثات جرت يوم الثلاثاء، وذلك بعد 9 أيام من انتخابات لم تسفرعن نتيجة حاسمة، مما يطيل أمد الأزمة السياسية التي تدفع اليونان إلى الاقتراب من الإفلاس والخروج من منطقة اليورو.

 

نقلت وكالة "رويترز" أن اليونان ستجري انتخابات جديدة بعد أن أخفق الساسة اليونانيون في التوصل إلى اتفاق على تشكيل حكومة خلال محادثات جرت يوم الثلاثاء، وذلك بعد 9 أيام من انتخابات لم تسفر عن نتيجة حاسمة، مما يطيل أمد الأزمة السياسية التي تدفع اليونان إلى الاقتراب من الإفلاس والخروج من منطقة اليورو.

وبعد ثالث يوم من المحادثات الفاشلة مع الزعماء السياسيين قال متحدث باسم الرئيس كارلوس بابولياس يوم الثلاثاء 15 مايو/أيار أنه تم الإعلان عن فشل عملية إيجاد حل وسط وأنه يجب إجراء انتخابات جديدة.

ولم يحدد على الفور موعد الانتخابات الجديدة ولكن قواعد الانتخابات تشير إلى انها قد تجري في منتصف يونيو/حزيران المقبل. وقال المتحدث انه سيتم تشكيل حكومة تصريف أعمال يوم الأربعاء.

يذكر بهذا الصدد أن اليونان ما زالت بلا حكومة منذ ان تركت انتخاباتها غير الحاسمة البرلمان منقسما بين أنصار ومعارضي خطة إنقاذ يبلغ حجمها 130 مليار يورو يمقتها اليونانيون بسبب إجراءات التقشف التي ستؤدي إلى تخفيضات كبيرة في الرواتب والمعاشات والإنفاق العام.

ويرى مراقبون أن ائتلاف "سيريزا" اليساري الراديكالي الذي يعارض إجراءات التقشف بشدة سيفوز في الانتخابات المقبلة.

وجاء رد فعل الأسواق الأوروبية بهبوط المؤشرات الأساسية فيها بما يتراوح بين 1 و2%.

فيسبوك 12مليون
افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب