بوتين يرشح مدفيديف لرئاسة الحكومة

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584737/

رشح الرئيس الروسي الجديد فلاديمير بوتين سلفه دميتري مدفيديف لرئاسة الحكومة الروسية القادمة، على أن يصادق مجلس الدوما على هذا التعيين اثناء جلسته المقبلة التي تعقد يوم الثلاثاء 8 مايو/ايار، أي بعد يوم من مراسم تنصيب بوتين.

رشح الرئيس الروسي الجديد فلاديمير بوتين سلفه دميتري مدفيديف لرئاسة الحكومة الروسية القادمة ، على أن يصادق مجلس الدوما على هذا التعيين اثناء جلسته المقبلة التي تعقد يوم الثلاثاء 8 مايو/ايار، أي بعد يوم من مراسم تنصيب بوتين.

وصرح سيرغي ناريشكين رئيس مجلس الدوما الروسي أمام الصحفيين بأن مدفيديف سيجري اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء مشاورات مع ممثلين عن الكتل البرلمانية الاربع.

وقد وقع فكتور زوبكوف القائم بأعمال رئيس الوزراء الروسي أمرا بتقديم الحكومة استقالتها للرئيس الروسي الجديد.

هذا وأدى فلاديمير بوتين الرئيس الجديد لروسيا الاتحادية يوم 7 مايو/ايار اليمين الدستورية أمام حشد كبير من الضيوف الاجانب والمسؤولين وأعضاء مجلسي الدوما والاتحاد ورجال الاعمال ورؤساء الطوائف الدينية وممثلي وسائل الاعلام. وهذه هي المرة الثالثة التي يتم فيها تنصيب بوتين رئيسا لروسيا، ولكنها الاولى التي ينتخب فيها رئيسا لمدة ست سنوات.

وهذه هي المرة الرابعة عشرة لاستقالة الحكومة الروسية خلال تاريخها المعاصر. ويعود سبب استقالتها في ست حالات الى تنصيب رئيس الدولة.

قدمت أول حكومة روسية التي ترأسها إيفان سيلايف منذ 15 يونيو/حزيران عام 1990، استقالتها عام 1991 قبيل تنصيب بوريس يلتسين رئيسا للدولة. وفي المرة الثانية قدمت حكومة فيكتور تشيرنوميردين استقالتها في عام 1996  بمناسبة إعادة تنصيب يلتسين رئيسا للدولة لفترة ثانية. واستقالت الحكومات الروسية لنفس السبب في أعوام 2000  برئاسة بوتين و 2004 برئاسة ميخائيل فرادكوف و2008  برئاسة فيكتور زوبكوف .

أما في الحالات الاخرى فقد أقيلت الحكومات بمرسوم رئاسي. ففي مارس/آذار 1998 أقيلت حكومة تشيرنوميردين، وفي نفس السنة أقيلت حكومة سيرغي كيريينكو. وفي مايو/أيار 1999 أقيلت حكومة يفغيني بريماكوف تبعتها في أغسطس/آب عام 1999 إقالة حكومة سيرغي ستيباشين. وفي فبراير/شباط عام 2004 أقيلت حكومة ميخائيل كاسيانوف. وفي 12 سبتمبر/أيلول عام 2007 قدم ميخائيل فرادكوف إستقالة حكومته. أعقب ذلك تعيين فيكتور زوبكوف رئيسا للحكومة الروسية. ومنذ 8 مايو/أيار عام 2008 ولغاية تنصيبه رئيسا للدولة في 7 مايو/أيار 2012  كان بوتين على رأس الحكومة الروسية.

المصدر: وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة