موسكو: المعارضة السورية يجب أن تتحدث مع الحكومة بلغة واحدة وبشكل بناء

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/584369/

أعلن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي أن المعارضة السورية يجب أن تتحدث مع الحكومة بلغة واحدة وبشكل بناء. كما أكد الدبلوماسي الروسي على أن القرارات الخاصة بمستقبل سورية يجب ألا يتم فرضها من الخارج.

 

أعلن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط أن المعارضة السورية يجب أن تتحدث مع الحكومة بلغة واحدة وبشكل بناء.

وقال بوغدانوف يوم الأربعاء 2 مايو/أيار إن وقف العنف في سورية مهمة عاجلة، مشددا على ضرورة إطلاق العملية السياسية التي لا يمكن بدونها الجلوس وراء طاولة المفاوضات.

وأشار إلى أن مسألة تمثيل المعارضة غير واضحة، مذكرا بأن الانتخابات البرلمانية في 7 مايو/أيار ستحدد تشكيلة البرلمان والحكومة الائتلافية.

وشدد بوغدانوف على أن الحوار يجب أن يهدف إلى الحيلولة دون نشوب حرب أهلية، مضيفا أن المفاوضات حول مستقبل البلاد وتشكيل السلطات التنفيذية والتشريعية ستبدأ في إطار هذا الحوار.

كما أكد الدبلوماسي الروسي على أن القرارات الخاصة بمستقبل سورية يجب ألا يتم فرضها من الخارج.

وقال ميخائيل بوغدانوف إن روسيا على اتصال مع مختلف جماعات المعارضة السورية وأن هذه الجماعات يجب أن تجتمع في مكان ما لعقد مؤتمر يتوصل إلى اتفاق بشأن موقف موحد من الحوار مع الحكومة.

وأضاف أن روسيا ترحب بمثل هذه المبادرات خاصة وأنها ستؤدي إلى تهدئة الوضع.

وقال بوغدانوف إن هناك قوى هدامة لا تريد الإصلاحات وتدرك أنها لا تستطيع الوصول إلى السلطة من خلال الانتخابات.

موسكو مستعدة لإقامة اتصالات مباشرة مع البرلمان المصري الجديد

وفي موضوع العلاقات مع مصر قال بوغدانوف إن البرلمان المصري الجديد مستعد لإقامة اتصالات مباشرة مع روسيا، مشيرا إلى أن مصر تعتبر شريكا استراتيجيا لروسيا. وأضاف أن روسيا تتمنى للشعب المصري تحقيق كل آماله وأن موسكو مستعدة للتعاون مع البرلمان المصري بشكل وثيق.

موسكو تنتظر من قطر أن تبادر إلى إعادة ترتيب العلاقات الدبلوماسية بين البلدين

وبشأن العلاقات مع دولة قطر أكد الدبلوماسي الروسي أن موسكو تنتظر من الدوحة أن تبادر إلى إعادة ترتيب العلاقات الدبلوماسية بين البلدين لكي تعود إلى ما كانت عليه، مشيرا إلى أن مستوى التمثيل الدبلوماسي في الدوحة انخفض "لأسباب معروفة"، بحسب تعبيره.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية