روسيا مستعدة للمبادرة في اتخاذ قرار دولي سريع بشأن سورية

أخبار العالم العربي

روسيا مستعدة للمبادرة في اتخاذ قرار دولي سريع بشأن سورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583532/

قال غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي في حديث ادلى به يوم 20 ابريل/نيسان  لوكالة "انترفاكس" الروسية للانباء انه يأمل بان يتبنى مجلس الامن الدولي في وقت قريب قرارا بتفعيل عملية المراقبة الدولية في سورية.

قال غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي في حديث ادلى به يوم 20 ابريل/نيسان  لوكالة "انترفاكس" الروسية للانباء انه يأمل بان يتم الاتفاق في مجلس الامن الدولي في وقت قريب على قرار بصدد تفعيل عملية المراقبة الدولية في سورية.

 وقال غاتيلوف:" آمل ان يتم الاتفاق على القرار في وقت قريب، مما يعطى دفعة ضرورية للتسوية السياسية للازمة السورية".

ولفت الدبلوماسي الروسي الى ان روسيا مستعدة للمبادرة في انجاز التنسيق في تبني قرار مجلس الامن الدولي. وقال:" اريد التأكيد ان غالبية اعضاء مجلس الامن يدعون الى  التبني الفوري للقرار الدولي. وتشارك ادارة الامانة العامة للامم المتحدة هذا الرأي.

 موسكو لا توافق على تحميل كل المسؤولية عن الوضع في سورية على  سلطات هذه البلاد

 أعلن غاتيلوف معلقا على تقرير الامين العام لهيئة الامم المتحدة الذي يتضمن بنودا تفيد بان دمشق لا تنفذ بقدر كاف شروط كوفي عنان ان المسؤولية عن الوضع المعقد الناشئ  في سورية لا تقع على سلطة هذه البلاد فقط، بل وعلى المعارضة ايضا. وقال :" نعم، الوضع في سورية بعيد عن المثالي، لكننا لا نرى هنا مسؤولية السلطة فقط، بل ومسؤولية المجموعات المعارضة التي تحاول بوضوح إحباط وقف اطلاق النار.

وقال غاتيلوف ان موسكو  تصف التقرير عموما بانه ايجابي، وقال:"  هناك منطلق مبدئي وارد في هذه الوثيقة مفاده ان الوضع الراهن غير المستقر في سورية يقضي  بنشر المراقبين الدوليين ليقوموا بالمتابعة ويحققوا المراقبة المنصفة على تطور الوضع السياسي العسكري.

يذكر ان مجلس الامن بحث في 19 ابريل/نيسان تقرير بان كي مون في مسألة  نشر بعثة المراقبين الدوليين في سورية.

المصدر:" وكالة أنترفاكس" الروسية للانباء

الأزمة اليمنية