النووي الايراني على طاولة مفاوضات "السداسية" في اسطنبول

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583065/

إستأنفت يوم 14 ابريل/نيسان في اسطنبول المفاوضات بين ايران ومجموعة الدول الست (5+1) حول برنامج طهران النووي.

إستأنفت يوم 14 ابريل/نيسان في اسطنبول المفاوضات بين ايران ومجموعة الدول الست (5+1) حول برنامج طهران النووي.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد وصف تلك المحادثات بالفرصة الأخيرة للتوصل الى تسوية للبرنامج النووي الإيراني بالطرق الدبلوماسية.

من جانبه اعلن وزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي قبيل استئناف المفاوضات ان ايران تأمل باستعادة الثقة المتبادلة وتجاوز الخلافات من خلال المفاوضات.

بدوره صرح سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا، بأن "سداسية" الوسطاء الدوليين تأمل من لقائها مع ايران التوصل الى نتائج محددة. كما دعت موسكو الى عدمِ تضخيم الخلافات بين الجانبين واعتبرت أن الهدف من المفاوضات هو تجديدُ الثقة بينهما. وأكد سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي على ضرورة السعي الى تحقيق وفاق في المفاوضات بين اللجنة السداسية وايران في اسطنبول لحل القضية المتعلقة بالبحوث النووية الايرانية .

وقال دبلوماسيون غربيون إن المفاوضات تجري وسْطَ تفاؤلٍ حذر، مستبعدين تحقيق انفراج في الجولة الأولى منها. وفي الوقت الذي دعت فيه واشنطن طهران إلى إظهار جدية لدفع الحوار إلى الأمام، قالت إيران إنها ترى عدةَ نقاط مشجعة في تصريحاتِ المسؤولين الغربيين.

محلل تركي: اجتماع السداسية وايران مغلق ولا تسريبات اعلامية

اشار المحلل السياسي كمال بياتلي في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" إلى أنه من الصعب معرفة ما يجري خلال اللقاء بين السداسية وايران لأن الاجتماع مغلق بشكل كامل. وقال إنه لا توجد تسريبات اعلامية حتى الآن. واعتبر ان استمرار المشكلة آت من انعدام المرونة في مواقف الأطراف، مستبعدا ان تقوم تركيا بدور فعال في المفاوضات.

 صحفي روسي: الغرب على اساس شكوك فقط يتهم ايران بانها تحاول انتاج سلاح نووي

اعتبر رئيس تحرير وكالة "إيران نيوز" الروسية للأنباء فلاديمير أونيشينكو في حديث مع قناة "روسيا اليوم" ان اطلاق تسمية (الملف النووي الايراني) هو افتراء من قبل اعداء ايران. وذكر أن الغرب، وعلى اساس شكوك فقط، يتهم ايران بانها تحاول انتاج سلاح نووي.

واكد ان الاستخبارات الغربية والامريكية لا تتوفر لديها معلومات تثبت ان ايران تنتج سلاحا نوويا، مستبعدا ان تتمخض عن اجتماع اسطنبول اجندة واسعة.

المصدر: وكالات+روسيا اليوم