متحدث باسم اشتون: المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني تجري في جو بناء

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583081/

قال مايكل مان المتحدث الرسمي باسم كاثرين اشتون المفوضة العليا للشؤون الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي إن المفاوضات بين السداسية وايران حول الملف النووي "تجري في جو بناء". من جانبه اكد ذلك سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي الذي يرأس وفد روسيا الى المفاوضات.

قال مايكل مان المتحدث الرسمي باسم كاثرين اشتون المفوضة العليا للشؤون الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي، يوم السبت 14 ابريل/نيسان، إن المفاوضات بين اللجنة السداسية وايران حول الملف النووي "تجري في جو بناء".

وقال المتحدث إن طبيعة عملية التفاوض التي تجري في اسطنبول "تختلف بالمطلق" عما كان عليه الحال قبل عام خلال اللقاء السابق لممثلي السداسية وطهران. واضاف ان الاطراف المشاركة في المفاوضات "توصلت، على ما يبدو، الى اجماع" على ضرورة اجراء جولة جديدة من المفاوضات. ولم يذكر المتحدث باسم اشتون اي شيء بشأن مكان انعقاد الجولة القادمة من المحادثات.

الى ذلك قال مان ان "جميع الدول الست اعربت عن الرغبة في عقد لقاءات ثنائية" مع طهران.

من جانبه اكد سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي الذي يرأس وفد بلاده الى المفاوضات ان الحوار مع ايران يجري بصورة بناءة. ونقلت وكالة "انترفاكس" الروسية عنه ريابكوف قوله ان "الجو بناء، والحديث يجري بجدية. وحتى هذه اللحظة تسير الامور بصورة جيدة".

وردا على سؤال عما اذا كان قد تسنى الاتفاق على مواصلة المفاوضات، ذكر الدبلوماسي الروسي أن هذا الامر لم يتضح بعد، إلا ان الامل بهذا الشأن لا يزال قائما، حسب قوله.

وفي هذا السياق قال محمد صالح صدقيان الكاتب والمحلل السياسي الايراني، في اتصال هاتفي بقناة "روسيا اليوم"، ان الموضوع الاهم في المفاوضات حول الملف النووي الايراني باسطنبول هو: "كيف تستطيع الاطراف المعنية بهذا الملف، وتحديدا الجانبان الايراني والغربي، تعزيز الثقة، وبالتالي التوصل الى نتائج ايجابية لن تخدم الجانب الايراني فقط، بل جميع الاطراف".

واعرب المحلل عن اعتقاده بان الولايات المتحدة ترغب في التوصل الى نتائج ايجابية بشكل خاص، لانها ستصب في مصلحة الرئيس الامريكي باراك اوباما الذي يخوض حملة انتخابية.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون