سلسلة انفجارات تهز عدة مدن عراقية توقع عشرات القتلى والجرحى

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581161/

اعلنت مصادر امنية عراقية مقتل 46 شخصا على الاقل واصابة اكثر من 200 آخرين في "هجمات ارهابية" متفرقة وقعت الثلاثاء 20 مارس/ آذار، في عدد من مناطق العراق بالتزامن مع اقتراب انعقاد القمة العربية في بغداد في 27 مارس/ آذار.

اعلنت مصادر امنية عراقية مقتل 46 شخصا على الاقل واصابة اكثر من 200 آخرين في "هجمات ارهابية" متفرقة وقعت الثلاثاء 20 مارس/ آذار، في عدد من مناطق العراق بالتزامن مع اقتراب انعقاد القمة العربية في بغداد في 27 مارس/ آذار.

وذكرت المصادر أن الهجوم الأكثر دموية وقع في مدينة كربلاء جنوب غرب العراق حيث أسفر انفجاران عن مقتل 13 شخصا وإصابة 48 آخرين بينهم زوار إيرانيين. فيما ادى انفجار سيارة مفخخة في كركوك الى مقتل 7 أشخاص على الاقل وجرح 30 آخرين.

ونجا رئيس مجلس محافظة بغداد كامل الزيدي من تفجير انتحاري وقع بالقرب من وزارة الخارجية في منطقة الصالحية وسط العاصمة، فيما أصيب عدد من عناصر حمايته. وقتل ثلاثة من عناصر حماية كنيسة في منطقة المنصور غرب بغداد بهجوم مسلح. وكما شهد قضاء المحمودية جنوب بغداد انفجار سيارة مفخخة ادى الى سقوط 3 قتلى و12 جريحا. كما أصيب اكثر من 10 اشخاص بانفجار سيارة مفخخة في منطقة العلاوي وسط بغداد

وشهدت مدن عراقية اخرى الثلاثاء هجمات ادت الى سقوط عدد من القتلى والجرحى. حيث قتل عضو المجلس المحلي لقضاء طوز خورماتو في محافظة صلاح الدين بهجوم مسلح على سيارته. وجرح  7 أشخاص بانفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة بسيارة مدنية وسط قضاء بيجي، 40 كم شمال محافظة صلاح الدين. كما أصيب 5 مدنيين بانفجار سيارة مفخخة في  قضاء سامراء.

وفي الموصل شمال العراق قتل مدني بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية تابعة للشرطة الاتحادية. فيما أصيب جنديان ومدني بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للجيش في جنوب الموصل.

ونجا محافظ الأنبار قاسم الفهداوي الى محاولة اغتيال بتفجير سيارة مفخخة استهدفت موكبه في وسط الرمادي مركز محافظة الانبار، أسفرت عن مقتل جندي واصابة 18.

ويذكر ان محافظة ديالى بدورها شهدت الاثنين سلسلة من التفجيرات في عدة مناطق ادت الى سقوط 3 قتلى وجرح 30 آخرين.

المزيد من التفاصيل في اتصال مع مراسل "روسيا اليوم" في بغداد

خبير أمني: الإرهابيون يستغلون الخلافات السياسية والخطط الأمنية النمطية تفشل في التصدي لنشاطهم

وقال معتز محيي مدير المركز الجمهوري للبحوث الأمنية والاستراتيجية من بغداد إن العمليات المنظمة من قبل الإرهابيين تقابلها الخطط الأمنية النمطية التي أصبحت فاشلة، مشيرا إلى أن الإرهابيين يستغلون الخلافات السياسية العالقة ويوسعون نشاطهم في العاصمة العراقية.

محلل سياسي: يبدو أن القاعدة تقف وراء التفجيرات وهناك عدة أطراف مستفيدة من هذه الأعمال الإرهابية

وقال نجم الجبوري الأستاذ في مركز "نيسا" بجامعة الدفاع الوطني الأمريكية من واشنطن إن بصمات التفجيرات تشير إلى تورط تنظيم القاعدة في القيام بها لأن قسما منها كان تفجيرات انتحارية، مضيفا أن هذه التفجيرات رسالة إلى الدول العربية مؤداها أن بغداد غير آمنة وغير مهيأة لاستقبال القمة العربية.

وأشار المحلل السياسي إلى أن هناك عدة أطراف مستفيدة من هذه التفجيرات.

المصدر: روسيا اليوم+ رويترز+ السومرية نيوز

الأزمة اليمنية