بوتين: نأمل تسوية مشاكل الحدود مع اليابان

أخبار روسيا

بوتين: نأمل تسوية مشاكل الحدود مع اليابان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579839/

قال فلاديمير بوتين رئيس وزراء روسيا، بانه يأمل بالتوصل الى تسوية لمشكلة الحدود مع اليابان على اساس تطور العلاقات الاقتصادية بين الطرفين. جاء ذلك حلال حديثه الى محرري وسائل الاعلام الغربية.

قال فلاديمير بوتين رئيس وزراء روسيا، بانه يأمل التوصل الى تسوية لمشكلتنا الحدودية مع اليابان على اساس تطور العلاقات الاقتصادية بين الطرفين. جاء ذلك خلال حديثه الى محرري وسائل الاعلام الغربية.

وقال "نحن نريد حل هذه المشكلة مع اليابان بصورة نهائية، وبصورة تكون مقبولة للبلدين".

وحسب قوله، مازال حجم التبادل التجاري بين البلدين صغير، ولا يتناسب مع امكانيات اقتصاد روسيا واليابان. وللبرهنة على أن تسوية النزاع ممكنة، اشار بوتين الى تجربة تسوية مشكلة الحدود مع الصين التي هي اضخم شريك اقتصادي لروسيا.

وقال "انتم تعرفون إننا اجرينا مفاوضات مع الصين لتسوية مشكلة الحدود استمرت 40 سنة. وعندما بلغ مستوى العلاقات ونوعيتها الى ما هو عليه حاليا، توصلنا الى حلول وسطية. وأنا آمل ان نتوصل الى نفس الشيئ مع اليابان. فانا اتمنى ذلك جدا".

وعرض بوتين باختصار تاريخ محاولات البلدين تسوية مشاكل الحدود . وقال مذكرا بمعاهدة عام 1956 التي تضمنت اعادة جزيرتين من جزر الكوريل الى اليابان بعد التوقيع على اتفاق السلام. وبعد المصادقة على الوثيقة من قبل الدولتين، قررت اليابان الخروج منها ورفضها، وبعد ذلك بسنوات فعل الاتحاد السوفيتي الشيئ نفسه.