التلفزيون الروسي: الاجهزة الخاصة الروسية والاوكرانية أحبطت مخططا ارهابيا لاغتيال بوتين

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579531/

كشفت القناة "الاولى" التلفزيونية الروسية ان الاجهزة الخاصة الروسية والاوكرانية أحبطت مخططا ارهابيا لاغتيال رئيس الوزراء الروسي  فلاديمير بوتين. وذكرت القناة  الروسية ان مدبري الهجوم تلقوا تعليمات من دوكو عمروف زعيم الارهابيين المتطرفين في شمال القوقاز.

كشفت القناة "الاولى" التلفزيونية الروسية ان الاجهزة الخاصة الروسية والاوكرانية أحبطت مخططا ارهابيا لاغتيال رئيس الوزراء الروسي  فلاديمير بوتين.

وافاد التلفزيون الروسي اليوم الاثنين 27 فبراير/شباط بأنه "تم القاء القبض على مجرمين مطلوبين دوليا في مدينة أوديسا الاوكرانية، واتضح من خلال افاداتهم اثناء التحقيق أنهم يدبرون تنفيذ مخططهم في موسكو فور اجراء الانتخابات الرئاسية" يوم 4 مارس/اذار المقبل. جاء ذلك في خبر نشر على موقع القناة الالكتروني اليوم الاثنين.

وذكرت القناة  الروسية ان مدبري الهجوم تلقوا تعليمات من دوكو عمروف زعيم الارهابيين المتطرفين في شمال القوقاز. وخطط المجرمون لاستخام ألغام حربية  لتنفيذ الهجوم، كما عملوا على دراسة طرق سير قافلة السيارات التي تقل رئيس الوزراء.

واضافت القناة أن التحقيق مستمر، ويتوقع كشف المزيد من التفاصيل بهذا الشأن في نشرة الاخبار مساء الاثنين وفي برنامج "فريميا" الاخباري.

من جهته، أكد دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي لبوتين المعلومات حول احباط مخطط لاغتيال رئيس الوزراء فلاديمير بوتين ، لكنه امتنع عن تقديم المزيد من التعليقات، مكتفيا بقوله: "أؤكد هذه المعلومات، ولكن لا أعلق عليها بعد".

هذا وكان المكتب الصحفي لهيئة الامن الاوكرانية أعلن يوم 7 فبراير/شباط الجاري عن احتجاز ثلاثة مواطنين روس في مدينة أوديسا  الاوكرانية لضلوعهم في نشاط ارهابي. غير انه ليس من الواضح ما اذا كان التلفزيون الروسي كشف عن احتجاز اولئك الاشخاص بالذات.

وقالت هيئة الامن الاوكرانية ان بين المعتقلين الذين ألقي القبض عليهم في عملية خاصة آدم عثمايف (31 عاما) المطلوب دوليا واثنين من معاونيه. وأثبت التحقيق أنهم وصلوا الى أوكرانيا بصورة سرية محاولين الاختفاء عن اعين هيئة الامن الفيدرالية الروسية. واستأجر الرجال الثلاثة شقة في اوديسا استخدموها لصنع المتفجرات. وفي 4 يناير/كانون الثاني الماضي قتل أحد هؤلاء الثلاثة في حريق نشب جراء تفجير لمواد ناسفة كانت مخزونة هناك، أما الرجل الثاني فنقل الى مستشفى وأدلى بإفادات تقول ان المجموعة خططت لتنفيذ هجمات ارهابية في روسيا. وتسنى لآدم عثمايف الفرار رغم اصابته بجروح.

هذا ولم تعلن هيئة الامن الاوكرانية عن هويتي الرجلين الاثنين اللذين اعتقلا في فبراير الجاري الى جانب عثمايف.

وتجدر الاشارة الى ان هذه  ليست أول محاولة لاغتيال فلاديمير بوتين كشف عنها الاعلام الروسي. وكانت الاجهزة الخاصة الاوكرانية حصلت في عام 2000 على معلومات حول مخطط لاغتيال بوتين الذي شغل حينئذ المنصب الرئاسي. وخطط المجرمون لتنفيذ محاولة الاغتيال  خلال قمة رابطة الدول المستقلة غير الرسمية التي عقدت في مدينة يالطا الاوكرانية يومي 18 و19 أغسطس/اب من ذلك العام . وتم انذاك اعتقال اربعة مواطنين شيشان في جزيرة القرم  يشتبه في تحضيرهم لمحاولة الاغتيالن وجرى  ترحيلهم من اوكرانيا.

المصدر: وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة