الخارجية الإيرانية: وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية لن يفتش منشآت نووية في إيران

أخبار العالم

الخارجية الإيرانية: وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية لن يفتش منشآت نووية في إيران
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579025/

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يزور طهران حاليا لن يقوم بتفتيش منشآت نووية في إيران.

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يزور طهران حاليا لن يقوم بتفتيش منشآت نووية إيرانية في إطار هذه الزيارة.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست يوم الثلاثاء 21 فبراير/شباط إن "الهدف الرئيسي لهذه الزيارة هو مناقشة التعاون بين الوكالة الدولية وإيران، وليس القيام بأعمال تفتيش".

وكانت وسائل إعلام غربية كشفت يوم الاثنين ان وفد خبراء الوكالة الذي يرأسه هيرمان ناكارتس نائب المدير العام للوكالة يسعى الى عقد لقاءات مع كبار العلماء النوويين الإيرانيين وزيارة منشأة بارتشين العسكرية الواقعة قرب طهران.

وكانت اذاعة "بي بي سي" البريطانية ذكرت في أحد تقاريرها أنه "قد تجرى في هذه المنشأة أعمال لصنع رؤوس نووية يمكن تزويد الصواريخ الإيرانية بها". من جهتها، ذكرت مصادر إيرانية أنه سبق لمفتشي الوكالة الدولية أن زاروا بارتشين في العام 2005، ولم يعثروا على أية مواد نووية هناك.

تجدر الإشارة إلى أن تفتيش منشآت مثل بارتشين يقع خارج نطاق اجراءات المراقبة التي تنص عليها معاهدة حظر الانتشار النووي، ويحق لإيران عدم السماح بتفتيش هذه المنشآت.

وكان وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي أكد يوم الاثنين أن وفد الوكالة لن يقوم بزيارة أية منشآت نووية إيرانية.

المصدر: ايتار - تاس

فيسبوك 12مليون