المجلس الوطني السوري يستنكر بشدة الفيتو الروسي ـ الصيني

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577778/

دان المجلس الوطني السوري المعارض يوم 5 فبراير/شباط  استخدام روسيا والصين حق النقض (الفيتو) ضد القرار المغربي ـ الغربي بشان سورية، لافتا الى ان هذا الفيتو يعتبر رخصة لما اسماه بـ "القتل بدون محاسبة".

دان المجلس الوطني السوري المعارض يوم 5 فبراير/شباط استخدام روسيا والصين حق النقض (الفيتو) ضد القرار المغربي ـ الغربي بشان سورية، لافتا الى ان هذا الفيتو يعتبر رخصة لما اسماه بت "القتل بدون محاسبة".

وقال المجلس المعارض في بيان له انه "يعبر عن ادانته البالغة لقيام حكومتي موسكو وبكين باعاقة مشروع القرار ويحملهما مسؤولية تصاعد عمليات القتل والابادة"، معتبراً أن "الخطوة غير المسؤولة بمثابة رخصة للقتل دون محاسبة".

وأضاف المجلس انه بصدد التوجه "إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.. لاستصدار قرار دولي يدعم شعبنا الى جانب العمل على انشاء مجموعة اتصال دولية من الدول المساندة لنضال الشعب السوري بما يعزز عزل النظام وتقويضه".

واستخدمت روسيا والصين يوم السبت حق النقض (الفيتو) على مشروع قرار عربي - غربي يتماشى مع مبادرة الجامعة العربية الأخيرة التي تقضي بان يفوض الرئيس بشار الأسد صلاحياته لنائبه الأول لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

المصدر: سيريانيوز

معارض سوري: المعارضة بعد الفيتو الروسي ـ الصيني ستعتمد على نفسها فقط

أكد المعارض السوري مؤمن كويفاتي في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" ان المعارضة وبعد الفيتو الروسي ـ الصيني ستعتمد على نفسها فقط، لافتا الى انها ترحب باي مؤتمر دولي يعقد لاصدقاء الشعب السوري، داعيا الدول العربية لمساندة هذا الاقتراح.

كما دعا روسيا والصين الى الوقوف بجانب الشعب السوري، مؤكدا ان المعارضة لا تسعى لتدخل عسكري اجنبي بل تطالب بحظر جوي وحماية دولية للمدنيين.

من جانبه، اعتبر الكاتب والصحفي السوري حسين العودات خلال مكالمة هاتفية مع "روسيا اليوم" من دمشق انه "بلا شك، فان الفيتو كان مخيبا لآمال الناس، وربما وجدت السلطة فيه خطوة ايجابية وممتازة لها غير ان الناس ترى غير ذلك"، معتبرا انه "سيشجع السلطة على التصعيد والمزيد من العنف وعدم الخوف من الرأي العام العالمي ومن القرارات الدولية"، حسب رأيه.