الجامعة العربية تقرر وقف عمل بعثتها في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577210/

أصدرت الجامعة العربية بيانا أعلنت فيه وقف عمل بعثة مراقبيها في سورية بسبب تصاعد العنف في البلاد.

وجاء في البيان: "أجرى الأمين العام لجامعة الدول العربية مشاورات مع عدد من وزراء خارجية الدول العربية وقرر على ضوئها وقف عمل بعثة الجامعة العربية في سورية بشكل فوري وإلى حين عرض الموضوع على مجلس الجامعة".

أصدرت الجامعة العربية يوم 28 يناير/كانون الثاني بيانا أعلنت فيه وقف عمل بعثة مراقبيها في سورية بسبب تصاعد العنف في البلاد.

وجاء في البيان: "أجرى الأمين العام لجامعة الدول العربية مشاورات مع عدد من وزراء خارجية الدول العربية وقرر على ضوئها وقف عمل بعثة الجامعة العربية في سورية بشكل فوري وإلى حين عرض الموضوع على مجلس الجامعة".

وكان نائب الأمين العام للجامعة أحمد بن حلي قد أفاد في وقت سابق أن حوالي 100 مراقب أوقفوا عملهم وسيبقون في فندقهم بدمشق حتى إشعار آخر.

وأضاف بن حلي في حديث لوكالة الأنباء "رويترز" أن الجامعة تجري محادثات مع روسيا قبل اجتماع مجلس الأمن الدولي حول سورية لبحث تصاعد العنف هناك، مشيرا إلى أن الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي أجرى يوم 27 يناير/كانون الثاني اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية الروسي في هذا الشأن.

يشار إلى أن عدد القتلى في الاشتباكات بين أنصار السلطة والمعارضة خلال الأيام الثلاثة الأخيرة وصل الى زهاء 80 شخصا.

ويأتي هذا القرار في الوقت الذي من المتوقع أن يتوجه الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي ورئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني إلى الأمم المتحدة بحثا عن دعم المجتمع الدولي لخطة الجامعة الجديدة لحل الأزمة السورية.

وأعلن عضو المجلس الوطني السوري المعارض سمير نشار أن وفدا يمثل المعارضة السورية سيتوجه إلى نيويورك بطلب رسمي إلى مجلس الأمن لتوفير الحماية للشعب السوري.

المصدر: وكالات

محلل سياسي: تجميد عمل بعثة المراقبين هو عامل ضغط إضافي على دمشق

وقال بسام أبو عبد الله أستاذ العلاقات الدولية في جامعة دمشق إن تجميد عمل بعثة المراقبين يشكل عامل ضغط إضافيا قبل جلسة الثلاثاء المقبل، مشيرا إلى أن المراقبين في تقريرهم أكدوا وجود عصابات مسلحة مدعومة من الخارجية في سورية تعمل بهدف ضرب وحدة سورية وإعادة تمرير السيناريو الليبي أو العراقي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية