الرئيس الايراني: العالم بحاجة الى تفكير جديد

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576010/

قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد، ان النظام الرأسمالي ضعيف ويسير في طريق مسدود. جاء ذلك في خطاب القاه يوم 11 يناير/كانون الثاني في جامعة هافانا، حيث منح شهادة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية.

قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد، ان النظام الرأسمالي ضعيف ويسير في طريق مسدود. جاء ذلك في خطاب القاه يوم 11 يناير/كانون الثاني في جامعة هافانا، حيث منح شهادة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية.

وقال " ان الشيئ الوحيد الذي بقي اليوم للنظام الرأسمالي، هو قتل الآخرين".وحسب رأيه فاننا نحتاج في الاوضاع العالمية الراهنة الى "تفكير جديد" مبني على الاحترام المتبادل والعدالة. "يجب ان نكون على اهبة الاستعداد. واذا لم نخطط لبناء نظام عالمي جديد، فان ورثة تجار العبيد و الرأسماليين سيفرضون علينا نظامهم الجديد". واشار نجاد الى ان اساتذة الجامعات الايرانية على استعداد للعمل مع الاساتذة الكوبيين لانشاء نظام عادل. واختتم قائلا "ان الشعب الايراني سيكون معكم الى ان نبلغ الاهداف الجديرة بالانسانية". ولم يتطرق الرئيس الايراني في خطابه الى الانفجار الذي وقع في طهران يوم الاربعاء، والذي اودى بحياة شخصين احدهم العالم في فيزياء الذرة مصطفى احمد روشان.

وكان الرئيس الايراني قد وصل يوم الاربعاء الى كوبا في زيارة رسمية. وهذه هي المحطة الثالثة في جولته بامريكا اللاتينية بعد فنزويلا ونيكاراغوا. واجرى مساء نفس اليوم (حسب التوقيت المحلي - صباح يوم 12 يناير/كانون الثاني بتوقيت موسكو) محادثات رسمية مع راؤول كاسترو رئيس مجلس الدولة، رئيس مجلس الوزراء.

وتقول صحيفة "غرانما" انه تم خلال لقاء كاسترو ونجاد مناقشة مسألة التعاون بين البلدين، الذي وصفت الصحيفة مستواه بـ "الرائع".

كما اكد الرئيسان استعداد بلديهما لـ "الدفاع عن السلام" وايضا التزامهما بـ "القانون الدولي ومبادئ ميثاق هيئة الامم المتحدة وحق كافة الدول في استخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية". وتضيف الصحيفة انهما "اكدا عدم موافقتهما" على سياسة "فرض عقوبات اقتصادية من جانب واحد".

وشارك في اللقاء وزيرا خارجية البلدين علي اكبر صالحي وبرونو رودريغيس.

ولا يعرف اذا كان الرئيس الايراني قد التقى زعيم الثورة الكوبية فيديل كاسترو أم لا. وكان كاربو ريكاردو سفير كوبا لدى ايران قد صرح لوسائل الاعلام الايرانية انه يخطط لاجراء مثل هذا اللقاء.

هذا وسوف يغادر الرئيس الايراني كوبا يوم الخميس متوجها الى الاكوادور، المحطة الرابعة في جولته بامريكا اللاتينية.

صفحة أر تي على اليوتيوب