محمد الدابي: مهمة المراقبين العرب في سورية قد تستغرق وقتا طويلا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575752/

اعلن محمد الدابي رئيس بعثة مراقبي جامعة الدول العربية في سورية ان مهمة المراقبين قد تستغرق وقتا طويلا، وانه يتعذر عليه تحديد موعد انتهائها. واشار ايضا الى وجود تعاون كاف بين البعثة والسلطات السورية.

اعلن محمد الدابي رئيس بعثة مراقبي جامعة الدول العربية في سورية ان مهمة المراقبين قد تستغرق وقتا طويلا، وانه يتعذر عليه تحديد موعد انتهائها. واشار ايضا الى وجود تعاون كاف بين البعثة والسلطات السورية.

وقال الدابي في مقابلة مع صحيفة "اوبزرفر" البريطانية يوم الاحد 8 يناير/كانون الثاني ان "هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها جامعة الدول العربية بتنفيذ مثل هذه المهمة، وهي بدأت للتو، ولذلك لم يتح لي الوقت الكافي لتكوين رأي".

واشار رئيس البعثة الى انه "مستعد لمراقبة طويلة المدى للفصل الحالي الأكثر دموية من الربيع العربي، لأن مثل هذه المهمات تستغرق وقتا طويلا". واورد كمثال بعثة الاتحاد الافريقي في السودان التي بدأت عملها في البلاد عام 2004، ولا تزال موجودة هناك حتى الآن.

واشتكى الدابي من التهجمات التي تعرض لها من قبل وسائل الاعلام الامريكية التي انتقدت عمله وبعض تصريحاته، مشيرا الى ان "لا أحد يستطيع أن يكون سعيدا مع مثل هذه التغطية".

هذا وكان محمد الدابي قد وصل الى القاهرة مساء السبت، حيث من المقرر ان يرفع تقريرا عن النتائج الاولية لعمل بعثة المراقبين في سورية الى اجتماع وزراء الخارجية العرب.

خبير سياسي: بعثة المراقبين ستعطي الصورة الحقيقية لما يجري في سورية

قال فياتشيسلاف ماتوزوف رئيس جمعية الصداقة بين روسيا والدول العربية وفلسطين في حديث لقناة "روسيا اليوم" انه على قناعة بان "بعثة المراقبين للجامعة العربية ستلعب دورا بناء فيما يتعلق بالاحداث السورية وتقييم الاوضاع على الارض".

واضاف الخبير قوله ان "التدخل الخارجي تحت اي غطاء من قبل الدول الغربية وحلف الناتو لن يعطي الصورة الحقيقية. ويجب ان يقوم العرب بانفسهم بمراقبة ما يجري على الارض، ويأتوا باستنتاجات".

واشار ماتوزوف الى ان "بعض القوى المعارضة السورية والاطراف الغربية، وخاصة المسؤولين الامريكان يعتبرون البعثة فاشلة". ولكن ، برأي الخبير الروسي، فان "وجود البعثة في حمص وحماة يعطي صورة موضوعية لما يجري في الحقيقة". واعاد الى الاذهان انه زار المدينتين المذكورتين في شهر اغسطس/اب الماضي، واكد ان الصورة الحقيقية "تختلف كثيرا عما نشاهده في شأشات التلفزيون بقناة "سي ان ان" و"الجزيرة" وغيرهما".

المصدر: وكالة "يو بي اي" + "روسيا اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية