اجتماع وزراء خارجية العرب لمناقشة تقرير المراقبين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575722/

يجتمع وزراء خارجية الدول العربية لمناقشة التقرير الأولي لرئيس بعثة المراقبين العرب في سورية. على الصعيد الميداني افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان 11 جنديا من الجيش السوري النظامي قتلوا وجرح 20 آخرين في إشتباكات عنيفة مع منشقين في محافظة درعا.

 

يجتمع وزراء خارجية الدول العربية يوم 8 يناير/كانون الثاني في القاهرة لمناقشة التقرير الأولي لرئيس بعثة المراقبين العرب في سورية، في وقت أكد مسؤول في الجامعة العربية ان مسألة سحب المراقبين من سورية غير مطروحة على اجتماع وزراء الخارجية العرب.

ويقدم الفريق محمد الدابي، رئيس بعثة المراقبين العرب في سورية، الذي وصل الى القاهرة أول تقرير للبعثة إلى اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بشأن الأوضاع في سورية.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر بجامعة الدول العربية قولها إن الاقتراح الذي تقدمت به قطر يتضمن دعوة فنيين من الامم المتحدة وخبراء في مجال حقوق الانسان لمساعدة المراقبين العرب في تقييم ما اذا كانت سورية تطبق بنود الاتفاقية.

كما سيناقش الوزراء اجراءات تسمح للبعثة بالعمل على نحو اكثر استقلالا عن السلطات السورية، ومن المرجح أن يؤكد الوزراء دعمهم للمراقبين.

مقتل 11 جنديا في اشتباكات في درعا

على الصعيد الميداني افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان 11 جنديا من الجيش السوري النظامي قتلوا وجرح 20 آخرين يوم 7 يناير/كانون الثاني في إشتباكات عنيفة مع منشقين في محافظة درعا.

وفي السياق نفسه، اورد المرصد ان "اشتباكات عنيفة تدور بين الجيش النظامي السوري ومجموعات منشقة في مدينة داعل في المحافظة نفسها، يستخدم الجيش النظامي فيها الرشاشات الثقيلة بشكل عشوائي بالتزامن مع قطع التيار الكهربائي عن المدينة".

كما اكد المرصد السوري لحقوق الانسان ان 21 مدنيا قتلوا في محافظتي حمص وادلب، بينهم 17 سقطوا برصاص قوات الامن والاربعة الباقون بانفجار قذيفة صاروخية استهدفت مسيرة موالية لنظام الرئيس بشار الاسد.

المصدر: رويترز+ وكالات

باحث روسي: تدويل الازمة قائم وسيؤدي الى مأساة بالنسبة للشعب السوري

اشار الباحث في الدراسات العربية والإسلامية بمعهد الدراسات الشرقية فلاديمير إساييف في حديث مع قناة "روسيا اليوم" إلى أن تقرير بعثة المراقبين يمكن أن يصبح قاعدة أو أساسا لاتخاذ قرارات هامة.

واكد ان الحكم على فشل البعثة لاستمرار القتل في سورية، حكم غير سليم وغير صائب، مستبعدا ان تكون دمشق قد نفذت جميع الاجراءات التي طرحتها الجامعة.

وشدد على ان تدويل الازمة قائم، وسيؤدي الى مأساة بالنسبة للشعب السوري.

 محلل سياسي: سورية بانتظار اجتماع الوزراء

اشار المحلل السياسي أحمد صوان في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" إلى ان سورية بانتظار اجتماع الوزراء، موضحا وجود مؤشرات ايجابية ايضا من قبل بعثة المراقبين، التي بحسب رأيه، اكتشفت وجود جماعات مسلحة وتمرد عسكري.

وأكد ان سورية كانت ملتزمة بشكل كامل ببنود البروتوكول وقدمت الدعم اللوجستي والحماية للمراقبين، معتبرا ان اي تحريف للمشهد الحالي في سورية هو بمثابة انتهاك وافتراء وتجني على سورية.

واعتبر ان طلب قطر تقديم المساعدة الفنية من الامم المتحدة هو عمل ملغوم.

من جانبه اعرب المحلل السياسي السوري احمد الحاج علي في حديث لقناة "روسيا اليوم" عن اعتقاده بانه سيحدث هناك "نوع من التصادم" فيما يخص استعراض نتائج عمل بعثة المراقبين العرب في سورية، علما بان هناك "حدين، والحد الاول هو الوقائع القائمة على الارض، والحد الثاني هو الرغبة والاعتبارات السياسية". وتابع قائلا: "ولكن علينا جميعا ان ننطلق من هدفين، ألا وهما حل الازمة واستخدام اسلوب الحوار والاسلوب السلمي في هذا الحل".

الأزمة اليمنية