واشنطن تتهم دمشق في عدم الوفاء بالتزاماتها تجاه جامعة الدول العربية

أخبار العالم العربي

واشنطن تتهم دمشق في عدم الوفاء بالتزاماتها تجاه جامعة الدول العربية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575507/

اتهمت واشنطن القيادة السورية بـ"عدم الوفاء بالتزاماتها" تجاه جامعة الدول العربية ومواصلة ما تصفه الولايات المتحدة بممارسة العنف ضد المواطنين المسالمين. جاءت هذه الاتهامات على لسان فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الوزارة التي قالن في مؤتمرصحفي عقد يوم الثلاثاء 3 يناير/كانون الثاني ان لديها "بواعث قلق جدية" بشأن تعامل سورية مع بعثة المراقبين العرب.

اتهمت واشنطن القيادة السورية بـ"عدم الوفاء بالتزاماتها" تجاه جامعة الدول العربية ومواصلة ما تصفه الولايات المتحدة بممارسة العنف ضد المواطنين المسالمين. جاءت هذه الاتهامات على لسان فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الوزارة التي قالت في مؤتمرصحفي عقد يوم الثلاثاء 3 يناير/كانون الثاني ان لديها "بواعث قلق جدية" بشأن تعامل سورية مع بعثة المراقبين العرب.

وقالت نولاند: "مبعث قلقنا أن النظام السوري لم يف بكل الالتزامات التي قدمها لجامعة الدول العربية عندما وافق على اقتراحها قبل شهرين" وشددت على ان وصول المراقبين الى البلاد لم يساعد في وقف العنف هناك.

جاءت هذه الاتهامات في اطار زيادة الضغوط الدولية على دمشق ، حيث أعلن  الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الثلاثاء ان الرئيس السوري بشار الاسد يجب ان يتنحي ليتمكن الشعب من تقرير مصيره بنفسه. وشدد الرئيس الفرنسي على ضرورة ان يفرض المجتمع الدولي أشد العقوبات على دمشق مع ضمان وصول المساعدات الانسانية الى البلاد.

هذا وذكرت نولاند ايضا انه يتوقع أن يصل جيفري فيلتمان مساعد وزيرة الخارجية الامريكية الى القاهرة لاجراء مشاورات مع الدبلوماسيين العرب قبل اجتماع وزاري للجامعة العربية حول سورية المقرر عقده يوم السبت المقبل.

وأكدت المسؤولة الامريكية ان الولايات المتحدة ستواصل اتصالاتها مع جماعات المعارضة في سورية ومع حلفائها بشأن الخطوات التالية المحتملة لايجاد مخرج من الازمة.

المصدر: رويترز

محلل سياسي: مؤامرة كبيرة تحاك ضد سورية ومركزها امريكا

اشار المحلل السياسي محيي الدين محمد في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" الى أن مؤامرة كبيرة تحاك ضد سورية وغرفة عملياتها تقع في الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية والاقليمية.

ورجح المحلل ان تستخدم روسيا والصين الفيتو مرة اخرى في حال تم توجيه الملف السوري الى مجلس الأمن.

خبيرة روسية: موسكو اقنعت دمشق بضرورة استقبال بعثة المراقبين

قالت الخبيرة في شؤون الشرق الأوسط يلينا سوبونينا من معهد البحوث الاستراتيجية في موسكو في حديث مع قناة "روسيا اليوم" ان روسيا لعبت دورا اساسيا في عملية وصول بعثة المراقبين الى سورية، واقنعت السلطات في دمشق بضرورة استقبال المراقبين.

واشارت الى ان فشل بعثة المراقبين سيؤدي الى تحركات من قبل المجتمع الدولي، لافتة في الوقت ذاته الى أن روسيا في العام الجاري ستكون منشغلة بامورها الداخلية مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية.

واوضحت ان المعارضة ايضا تتحمل مسؤولية ما يحدث في البلاد.