ساركوزي: على بشار الاسد ان يرحل ليتمكن الشعب من تقرير مصيره بنفسه

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575488/

اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان الرئيس السوري بشار الاسد يجب ان يتنحي ليتمكن الشعب من تقرير مصيره بنفسه، مشيرا الى ان "المذبحة" التي يشنها الرئيس السوري "تثير الاشمئزاز والامتعاض".

اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في كلمة القاها يوم الثلاثاء 3 يناير/كانون الثاني امام العسكريين في احدى القواعد البحرية الفرنسية بشمال غربي البلاد، ان الرئيس السوري بشار الاسد يجب ان يتنحي ليتمكن الشعب من تقرير مصيره بنفسه.

وقال الرئيس الفرنسي ان "المجتمع الدولي يجب ان يأخذ على عاتقه المسؤولية ويدين العنف، وان يضمن لمراقبي جامعة الدول العربية امكانية الاستفادة من كافة الوسائل وحرية العمل لتأدية مهامهم".

واشار ساركوزي الى ان "المذبحة" التي يشنها الرئيس السوري "تثير الاشمئزاز والامتعاض". وحسب قوله فانه في ظل هذا الوضع لا بد من ان "يترك الاسد السلطة ويتيح لشعبه امكانية تقرير مصيره بنفسه".

وشدد الرئيس الفرنسي على ضرورة ان يفرض المجتمع الدولي أشد العقوبات على دمشق مع ضمان وصول المساعدات الانسانية الى البلاد، مشيرا الى ان هذا هو ما يجري العمل عليه في الوقت الراهن.

جوبيه يأسف لاستمرار روسيا في عرقلة قرار أممي ضد سورية

من جانبه أعرب آلان جوبيه، وزير الخارجية الفرنسي عن أسفه بسبب استمرار روسيا في منع تمرير قرار جديد في مجلس الأمن الدولي يدين سورية.

وقال جوبيه يوم 3 يناير/كانون الثاني في حديث لقناة i-Tele التلفزيونية الفرنسية "من الواضح ان قمعا متوحشا يجري هناك، وان لا مستقبل لهذا النظام، لذا فان كلمة الفصل يجب ان تكون من قبل المجتمع الدولي".

واشار في هذا الصدد الى أنه وفي الظروف الراهنة "ليس بوسع مجلس الأمن الصمت" على مايجري في سورية ، معربا عن اسفه لأن "روسيا تستمر في عرقلة" اتخاذ قرار اممي يدين تصرفات حكومة الرئيس بشار الأسد.

وأكد قائلا "ستأتي لحظة في نهاية المطاف سيبقى عندها النظام في عزلة تامة".

واضاف الوزير الفرنسي أن عمل بعثة المراقبين العرب العاملة حاليا في سورية "يتطلب الايضاح"، متسائلا "هل لديهم حرية كاملة للوصول الى المعلومات؟.. نحن بانتظار التقرير الذي سيصدر عنهم في الايام القريبة".

وشدد في الوقت ذاته على انه من المبكر اعتبار بعثة المراقبين الى سورية فاشلة، قائلا "الامين العام للجامعة العربية اعرب عن نيتها السير الى النهاية على طريق التحقيق.. ومن الضروري ان تظهر الحقيقة وان لا يتمكن النظام من عرقلة عمل المراقبين".

وفي هذا السياق قال المحلل السياسي بسام ابو عبدالله في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان هناك قوى دولية معينة، وعلى وجه التحديد فرنسا وبعض المعارضين السوريين في الخارج، تعمل في نفس التوقيت وبنفس اللغة. وفي اشارة الى تصريحات وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه والرئيس نيكولا ساركوزي، قال المحلل ان فرنسا اعتقدت انها حققت انجازات في ليبيا، وتنوي تحقيق نفس الشيء في سورية.

المصدر: "ايتار - تاس" + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية