اللجنة الوزارية العربية المعنية بالازمة السورية تجتمع يوم السبت للنظر في تقرير رئيس المراقبين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575474/

أعلنت جامعة الدول العربية اليوم انه تقرر عقد اجتماع عاجل للجنة الوزارية العربية المعنية بالازمة السورية يوم السبت المقبل في مقر الجامعة العربية بالقاهرة.

أعلنت جامعة الدول العربية اليوم انه تقرر عقد اجتماع عاجل للجنة الوزارية العربية المعنية بالازمة السورية يوم السبت المقبل في مقر الجامعة العربية بالقاهرة.

وقال احمد بن حلي، نائب الامين العام للجامعة العربية في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) يوم 3 يناير/كانون الثاني انه تقرر استئناف عقد اجتماع اللجنة الوزارية المعنية بالازمة السورية السبت المقبل للنظر في التقرير الاولي التمهيدي لرئيس بعثة المراقبين العرب في سورية الفريق اول محمد احمد الدابي حول اهم ما رصده على ارض الواقع بعد اكثر من اسبوع على المراقبة.

من جهة اخرى قال مصدر مسؤول في الجامعة العربية ان السودان اقترح عقد اجتماع للجنة الوزارية العربية لتدارس الموقف في سورية، مضيفا أنه بعد مشاورات بين الامين العام نبيل العربي ورئيس الوزراء وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم الثاني(رئيس اللجنة) واعضاء اللجنة تم الاتفاق على عقد الاجتماع السبت المقبل.

وتضم اللجنة قطر "رئيسا" وعضوية كل من مصر والسودان والجزائر وسلطنة عمان والسعودية اضافة الى الامين العام للجامعة.

محلل سوري: دمشق فعلت ما بوسعها لانجاح مهمة المراقبين

اعتبر المحلل السياسي السوري شريف شحادة في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" من دمشق أنه في حال كانت بعثة المراقبين العرب الى سورية تتحلى بالنزاهة فان أول تقرير سيقدم الى اللجنة الوزارية يجب ان يكون ايجابيا.

وأكد ان سورية عملت ما بوسعها لانجاح مهمة المراقبين وفتحت الأبواب أمامهم وقد التقى افراد البعثة مع المواطنين الموالين والمعارضين للنظام على حد سواء.

وفيما يخص تصريحات وزير الخارجية الفرنسي اشار المحلل الى ان الضغط الغربي على سورية لم يتوقف ومازال مستمرا.

خبير روسي: ارسال المراقبين الى سورية خطوة ايجابية قد تؤدي الى بدء الحوار

قال ميخائيل روشين الباحث في معهد الاستشراق بموسكو لقناة "روسيا اليوم" في معرض تعليقه على عمل بعثة مراقبي جامعة الدول العربية في سورية انه "لا يمكننا حتى الآن إلا ان نفترض بماهية نتائج عمل بعثة المراقبين"، علما بانها تعمل في ظروف صعبة جدا. واضاف ان التوتر ما زال في ازدياد ولا نرى التخفيف من حدة الازمة في سورية، لكن ارسال بعثة المراقبين الى هناك امر مهم جدا فيما يخص تسوية الازمة، وخطوة ايجابية قد تؤدي الى بدء الحوار الفعلي في البلاد.

معارض سوري: المبادرة العربية سقطت بسبب عدم التزام النظام السوري بها

اعرب الدكتور رضوان زيادة مدير مكتب العلاقات الخارجية بالمجلس الوطني السوري المعارض في حديث لقناة "روسيا اليوم" عن اعتقاده بان مبادرة الجامعة العربية لتسوية الازمة في سورية "سقطت بسبب عدم التزام النظام السوري بها".

واضاف رضوان زيادة قوله انه منذ دخول المراقبين العرب للاراضي السورية قبل اسبوع تقريبا "سقط أكثر من 307 شهداء"، مشيرا الى ان "النظام السوري لم يلتزم باي من بنود المبادرة، ولم يوقف القتل، ولم يطلق سراح كل المعتقلين السياسيين ولم يسحب المدرعات وقطعات الجيش من المدن الرئيسية، وبالتالي لا معنى لارسال مزيد من المراقبين" الى البلاد.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا