اضطرابات جديدة غرب كازاخستان تخلف قتيلا و11 جريحا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574399/

أعلنت النيابة العامة في كازاخستان يوم الاحد 18 ديسمبر/كانون الأول ان اضطرابات اندلعت في مقاطعة مانغيستاو غرب البلاد. وأضافت ان الاضطرابات التي تحولت الى أعمال شغب أسفرت عن مقتل شخص وإصابة 11 آخرين بطلقات نارية.

أعلنت النيابة العامة في كازاخستان يوم الاحد 18 ديسمبر/كانون الأول ان اضطرابات اندلعت في مقاطعة مانغيستاو غرب البلاد. وأضافت ان الاضطرابات التي تحولت الى أعمال شغب أسفرت عن مقتل شخص وإصابة 11 آخرين بطلقات نارية.

وتجدر الإشارة الى ان السلطات الكازاخية أكدت في وقت سابق سقوط 11 قتيلا في مواجهات اندلعت بين محتجين والشرطة في مدينة جاناوزين غرب البلاد يوم الجمعة الماضي.

وأوضحت النيابة العامة ان عشرات الأشخاص تجمعوا مساء يوم السبت بمقاطعة مانغيستاو وأطلقوا شعارات دعما لمحتجي مدينة جاناوزين وقطعوا سكة الحديد في محطة القطارات في بلدة شيتبي، ما أدى الى تأجيل رحلات 7 قطارات ركاب و3 قطارات شحن.

وذكرت النيابة ان عناصر الشرطة حاولت اخلاء المحطة من المحتجين، لكن مجموعة من 50 شخصا  تقريبا أبدت مواجهة شرسة وقامت بإلقاء قنابل مولوتوف على قطار شحن وإشغال النار في القاطرة.

وبعد ذلك توجهت المجموعة الى بلدة شيتبي حيث واصلت ارتكاب أعمال تخريبية.

وتابعت النيابة: " أخذا بعين الاعتبار ان أعمال المخربين كانت تشكل تهديدا لصحة وحياة السكان المسالمين وأفراد الشرطة أنفسهم، اضطر رجال الأمن لاستخدام الأسلحة". وتشير المعلومات الأولية الى ان المستشفى المحلي استقبل 12 مصابا بطلقات نارية توفي أحدهم في وقت لاحق.

متحدث باسم النيابة العامة: أحداث جاناوزين جاءت بعد اعتداء مخربين على مبنى إداري

تحدث نور دولة سوينديكوف الناطق باسم النيابة العامة في مؤتمر صحفي عقده يوم السبت عن تفاصيل أحداث مدينة جاناوزين التي قتل خلالها، حسب المعلومات الرسمية، 11 شخصا.

وأوضح سوينديكوف ان مجموعة من نحو 70 مخربا مسلحا اقتحمت ونهبت مقر إدارة المدينة يوم الجمعة الماضي. وتابع قائلا ان المخربين بدأوا بتحطيم الأجهزة والأثاث في المبنى بالإضافة الى إحراق أرشيف الإدارة.

وأوضح قائلا ان الشرطة قررت تحرير المبنى بالقوة خوفا من تعرض حياة الموظفين الذين كانوا داخل مقر الإدارة، للخطر.

لكن وحدة الشرطة التي توجهت الى المبنى تعرضت لاعتداء من قبل مشاركين في أعمال الشغب ألقوا الحجارة على رجال الشرطة، بينما أطلق مجهولون النار عليهم. ورد رجال الأمن بإطلاق النار بدورهم ما أدى الى إصابة بعض المشاركين في أعمال الشغب بجروح.

المصدر: وكالة "إيتار-تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك