مدفيديف الى بروكسل لبحث مسائل الطاقة والاوضاع في سورية وايران مع الشركاء الاوروبيين

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574036/

يتوجه الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الى بروكسل يوم الاربعاء 14 ديسمبر/كانون الاول  للمشاركة في قمة روسيا–الاتحاد الاوروبي التي تنطلق أعمالها في العاصمة البلجيكية الخميس. ويتوقع أن تتركز المباحثات على مسائل الطاقة وازمة منطقة اليورو وآفاق الغاء نظام التأشيرات بين روسيا والاتحاد الاوروبي، اضافة الى الاوضاع في سورية وايران وكوسوفو وغيرها من القضايا الدولية الملحة.

يتوجه الرئيس الروسي دميتري مدفيديف  الى بروكسل مساء الاربعاء 14 ديسمبر/كانون الاول  للمشاركة في قمة روسيا – الاتحاد الاوروبي التي تنطلق أعمالها في العاصمة البلجيكية الخميس. ويتوقع أن تتركز المباحثات على مسائل الطاقة وازمة منطقة اليورو وآفاق الغاء نظام التأشيرات بين روسيا والاتحاد الاوروبي، اضافة الى الاوضاع في سورية وايران وكوسوفو وغيرها من القضايا الدولية الملحة.

ويحضر مدفيديف مساء الاربعاء مأدبة غداء عمل يلتقي خلالها كلا من هرمان فان رومباي رئيس مجلس الاتحاد الاوروبي وجوزيه مانويل باروزو رئيس اللجنة الاوروبية، عشية بدء أعمال القمة يوم الخميس. وسيجري الرئيس الروسي ايضا لقاءات مع ممثلي أوساط العمل الروسية والاوروبية.

وذكر فلاديمير تشيجوف المندوب الدائم لروسيا لدى الاتحاد الاوروبي للصحفيين في موسكو عشية انطلاق القمة ان جدول أعمالها يضم ثلاثة محاور رئيسية هي "القضايا الشاملة والمسائل الدولية الملحة وعلاقات روسيا – الاتحاد الاوروبي".

وفيما يخص القضايا الدولية، قال المسؤول ان المباحثات تتناول الاوضاع في الشرق الاوسط وشمال افريقيا في ظل ما يطلق عليه "الربيع العربي". ومن المتوقع أن يولي الطرفان اهتمامهما الخاص الى الاوضاع في سورية وايران. وشدد تشيجوف على ان روسيا "تعتبر تطبيق سيناريوهات التدخل العسكري الخارجي في شؤون هاتين الدولتين امرا غير مقبول".

هذا وكانت كاثرين اشتون المفوضة العليا للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الأوروبي قد أعربت عن أملها في إقناع روسيا خلال قمة بروكسل بضرورة فرض عقوبات شديدة ضد سورية. من جهته، أكد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي ان موسكو تعارض فرض عقوبات على سورية. وجاء تصريح لافروف تعليقا على مطالبة الدول الغربية روسيا والصين بتأييد مشروع قرارها بشأن سورية في مجلس الامن الدولي. واشار وزير الخارجية الروسي الى ان العقوبات آلية غير فعالة، الا في حالات نادرة. وتابع قائلا: "اننا غير مستعدين للجوء اليها (العقوبات) الا عند الحاجة القصوى".

المصدر: ايتار - تاس

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة