لافروف: روسيا تؤيد الدور النشيط الذي تلعبه الجزائر في مواجهة الارهاب بمنطقة الساحل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573968/

قال سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في أعقاب المحادثات التي أجراها يوم 13 ديسمبر/كانون الاول مع نظيره الجزائري مراد مدلسي في موسكو ان روسيا تدعم الدورالنشيط الذي  تلعبه الجزائر في ضمان الامن ومواجهة الارهاب في منطقة الساحل.

قال سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في اعقاب المحادثات التي أجراها يوم 13 ديسمبر/كانون الاول مع نظيره الجزائري مراد مدلسي في موسكو ان روسيا تدعم الدورالنشيط الذي  تلعبه الجزائر في ضمان الامن ومواجهة الارهاب في منطقة الساحل. وقال:"  لا ندعم هذه الجهود فقط فحسب بل و نتعاون بنشاط مع الجزائر في بذلها سواء كان على المستوى الثنائي او في الاطار المتعدد الاطراف اوفي اطار المنتدى العالمي لمواجهة الارهاب والذي تم تشكيله في سبتمبر/ايلول الماضي في نيويورك.

واعرب وزير الخارجية الجزائري من جهته عن قناعته بان الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسيا يجب ان تشارك الجزائر في  مكافحة الارهاب  بالمنطقة . وقال:" يسرنا ان روسيا تشارك في هذه الجهود".

لافروف يؤكد على تطابق وجهتي نظر روسيا والجزائر إزاء الوضع في الشرق الأوسط وشمال افريقيا

أكد لافروف في أعقاب محادثاته مع نظيره الجزائري على تطابق وجهتي نظر البلدين إزاء الوضع في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وتابع لافروف قائلا ان روسيا والجزائر تتفقان في موضوع ضرورة احترام سيادة القانون واحترام حق الشعوب في تقرير مصيرها دون تدخلات خارجية. وتابع قائلا ان منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بحاجة الى مثل هذه المواقف، حيث تؤمن روسيا والجزائر بضرورة الاعتماد على السبل السلمية وحدها لحل القضايا الموجودة عبر بدء حوار وطني واسع تشارك فيه جميع الفرق السياسية والطائفية والاثنية، كي يكون الحوار على أساس التوافق حول تطوير الدول والمجتمعات.

وتابع لافروف قائلا ان الجزائر تشاطر موقف روسيا من تطورات الأوضاع في التسوية الشرق أوسطية وانعدام التقدم في هذا الاتجاه في الآونة الأخيرة. وذكر ان روسيا بصفتها عضو في اللجنة الرباعية والجزائر بصفتها عضو في الجامعة العربية مهتمتان بتجاوز الطريق المسدود الذي وصلت اليه عملية السلام في أسرع وقت. وتابع قائلا ان إحراز بعض التقدم في التسوية الشرق أوسطية من شأنه يؤثر بشكل إيجابي على الوضع في المنطقة ككل.

كما تطرق الطرفان الى موضوع تسوية النزاع في الصحراء الغربية. وأشار لافروف الى تطابق وجهتي نظر الطرفين إزاء الموضوع. وشدد وزير الخارجية الروسي على ضرورة البحث عن حل يتناسب مع القرارات الدولية الصادرة عن مجلس الأمن الدولي بهذا الشأن بالإضافة الى كونه مقبولا بالنسبة لطرفي النزاع.

المصدر: وكالة "إيتار - تاس" الروسية للانباء

افادة مراسلة قناة "روسيا اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية