لافروف: شراكة روسيا والجزائر في المجالين الاقتصادي والعسكري التقني تتطور

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573966/

أشاد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في أعقاب المحادثات التي أجراها يوم 13 ديسمبر/كانون الاول مع نظيره الجزائري مراد مدلسي اشاد بتنامي  شراكة روسيا والجزائر في المجالين الاقتصادي والعسكري التقني.

أشاد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في أعقاب المحادثات التي أجراها يوم 13 ديسمبر/كانون الاول مع نظيره الجزائري مراد مدلسي اشاد بتنامي  شراكة روسيا والجزائر في المجالين الاقتصادي والعسكري التقني. وقال الوزير الروسي ان الجانبين تطرقا في المباحثات بينهما الى وضع وآفاق العلاقات الثنائية التي تتنامى  بحسب قوله. واشار لافروف الى ان هذا الامر يطال ايضا الحوار السياسي والتعاون الاقتصادي. وقال:" تشارك مؤسسات روسية مثل "غازبروم" وروس نفط" و"ستروي ترانس غاز" بالتعاون مع شركائها الجزائرين  في تنفيذ المشاريع الكبرى".

وأبرز لافروف ان الجزائر تدخل في قائمة الدول الرائدة الثلاث الشريكة  لروسيا الاتحادية في افريقيا وقال:" يتجاوز تبادلنا السلعي في السنوات الاخيرة مبلغ مليار دولار. ويعتبر ذلك مؤشرا لا بأس به رغم ان التبادل التجاري  بامكانه ان يزداد ويكثر تنوعا. واضاف  لافروف قائلا:" لقد ايدنا الاتفاقات التي تم التوصل اليها في الاجتماع الدوري للجنة الحكومية الخاصة بالتعاون العلمي والتقني والتي من شأنها ان  تهدف الى توسيع انواع التجارة بين روسيا والجزائر وتطوير قاعدتها القانونية".

وأكد لافروف  تقارب مواقف الجانبين فيما يتعلق بالوضع في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وكذلك قضايا التسوية الفلسطينية الاسرائيلية والتسوية في الصحراء الغربية.

واستطرد وزير الخارجية الروسي قائلا انه  راض عن تطور العلاقات بين روسيا الاتحادية والجزائر والطابع الرفاقي الصريح الذي تتسم به تقليديا.

لافروف: بيان الشراكة الاستراتيجية لا يزال ذا أهمية حيوية

أعلن لافروف ان  بيان الشراكة الاستراتيجية الذي تم توقيعه منذ 10 سنوات لا يزال ذا أهمية حيوية اليوم. وقال:" يستمر بين بلدينا الحوار السياسي المكثف. كما تتطورالعلاقات في المجالين الاقتصادي والعسكري التقني، الامر الذي يتماشى مع البيان نصا وروحا".

وأبرز مراد مدلسي من جانبه الامكانات الاضافية التي انبثقت للتعاون بين البلدين وقال:" تشهد روسيا نموا اقتصاديا يتعلق بانضمامها الى منظمة التجارة العالمية. ونحن ايضا بصدد الانضمام الى هذه المنظمة وتطوير شراكتنا الاستراتيجية مع روسيا الاتحادية".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية