توجه السفير الامريكي الى دمشق بعد عودة نظيره الفرنسي اليها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573483/

اعلنت وزارة الخارجية الامريكية ان السفير الامريكي لدى دمشق روبرت فورد سيعود الثلاثاء 6 ديسمبر/كانون الاول الى العاصمة السورية. كما اعلنت الخارجية الفرنسية ان سفيرها لدى دمشق ايريك شيفالييه قد عاد فعلا الى العاصمة السورية.

 

 

اعلن الممثل الرسمي لوزارة الخارجية الامريكية للصحفيين في جينيف ان السفير الامريكي لدى دمشق روبرت فورد سيعود يوم الثلاثاء 6 ديسمبر/كانون الاول الى العاصمة السورية.

وقال الممثل الذي يرافق وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في جولتها الاوروبية: "انهى السفير فورد استشاراته في واشنطن وسيعود الى دمشق مساء اليوم".

وكانت الادارة الامريكية قد سحبت سفيرها  بدمشق في 22 اكتوبر/تشرين الاول مبررة ذلك بقلقها على امنه الخاص، ومع ذلك اشار البيت الابيض ووزارة الخارجية الامريكية مرارا الى "ضرورة  وجود فورد في دمشق" لانه "يقوم بدور مفيد جدا" مرسلا لواشنطن معلومات حول "افعال النظام السوري".

من جانبها قالت مديرة المكتب الصحفي لوزارة الخارجية الامريكية فيكتوري نولاند ان الولايات المتحدة "ناقشت مع حلفائها وشركائها توقيت عودة السفير فورد الى دمشق"، مشيرة الى ان "المسألة كانت تتعلق لا بتوفير الحماية له وتنفيذ الالتزامات من قبل الحكومة السورية فحسب، بل وبامكانية عمله مع الناس واللقاء بهم بشكل فعال".

يذكر ان دمشق تتهم الدبلوماسي الامريكي بمحاولة التدخل في الشؤون الداخلية السورية. وقد اثارت زيارته المفاجئة الى مدينة حماة في يوليو/تموز الماضي استياء الجانب السوري، حيث حاولت مجموعة من المتظاهرين السوريين مهاجمة السفارة الامريكية في دمشق عندما كان فورد متوجها برفقة عدد من موظفي السفارة للقاء سياسي سوري معروف محسوب على المعارضة .

السفير الفرنسي يعود الى دمشق

من جانبها اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية عن عودة سفيرها لدى دمشق الى العاصمة السورية. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة ان "ايريك شيفالييه تولى منصبه من جديد في دمشق عقب الانتهاء من المشاورات التي تم استدعائه من اجلها في وقت سابق".

ووصل السفير الفرنسي دمشق يوم الاثنين 5 ديسمبر/كانون الاول.

واضاف المتحدث ان "عودة السفير الفرنسي الى دمشق لا يعني مع هذا انعدام اسباب القلق بالنسبة لهذا البلد، بل على العكس، فهي ليست بالقليلة".

ونوه في نفس الوقت بأن "عمل السفير الفرنسي في سورية يمتلك معنى كبيرا  لان فرنسا تسعى الى التواجد بالقرب من الشعب السوري".

المصدر: وكالة "ايتار-تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية