العربي يدعو الى عقد اجتماعين عاجلين لبحث الموقف السوري الجديد من البروتوكول

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573469/

دعا نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية الى عقد اجتماعين عاجلين لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية واللجنة الوزارية العربية المعنية بالأزمة السورية بهدف دراسة الموقف السوري الجديد من بروتوكول المراقبين.

 

دعا نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية الى عقد اجتماعين عاجلين لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية واللجنة الوزارية العربية المعنية بالأزمة السورية بهدف دراسة الموقف السوري الجديد من بروتوكول المراقبين.

وافاد مصدر دبلوماسي في الجامعة العربية يوم الثلاثاء 6 ديسمبر/كانون الاول بأن العربي ابلغ الدول العربية المعنية بالأزمة السورية ومن بينها قطر، كونها رئيسة اللجنة الوزارية المعنية بسورية والدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية، باقتراحه لعقد الاجتماعين.

وكان العربي قد اكد تلقيه رسالة من وزير الخارجية السوري وليد المعلم تضمنت موافقة دمشق على توقيع البروتوكول ولكن "بشروط وطلبات"، مضيفا أن هذه الشروط "فيها أمور جديدة، لم نسمع عنها من قبل" ومنوها بأنه سيتم دراستها مع اللجنة الوزارية العربية المعنية.

وطلب المعلم في رسالته اعتبار كل القرارات الصادرة عن مجلس الجامعة العربية، في ظل غياب سورية، ومن بينها تعليق عضويتها بالجامعة والعقوبات التي أصدرتها اللجنة الوزارية والمجالس الوزارية العربية الأخرى، اعتبارها لاغية عند توقيع مسودة البروتوكول بين الجامعة العربية والحكومة السورية.

الا ان العربي اكد أن إرسال سورية موافقتها على توقيع البروتوكول لن يؤدي إلى تعليق العقوبات العربية ضد سورية، وانها ستبقى سارية المفعول حتى يتخذ مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري قرارا آخر بهذا الشأن.

هذا واعلن الناطق باسم الخارجية السورية جهاد مقدسي امس الاثنين أن ما قدمته سورية "لم يمس لا البنية ولا الجوهر وليست شروطا، وإنما لتكون هناك مرجعية معروفة حرصا على هذا التنسيق وإنجاح المهمة وبما يحفظ السيادة السورية".

محلل سياسي: كل ما كانت تخشاه سورية حدث بالفعل ولم يعد هناك ما تخشاه

واعتبر المحلل السياسي السوري مازن بلال في حديث لـ"روسيا اليوم" من دمشق انه "يجب ان يكون هناك بالفعل حوار بناء والموضوع ليس شروطا وهناك مصاعب كثيرة لان البروتوكول وضع اساسا بدون سورية لذا فهناك استفسارات".

واشار الى انه "كل ما كانت دمشق تخشاه حدث بالفعل ولم يعد امامها ما تخشاه بما فيه التدويل الذي حدث قبل تدخل الجامعة العربية".

صحفي مختص في الشؤون العربية: تصريحات الجامعة العربية تدل على انها ترى في الاستفسارات السورية شروطا

من جانبه قال الصحفي المختص في الشؤون العربية ايمن سمير لـ"روسيا اليوم" من القاهرة انه "رغم التجاوب السوري والموافقة على البروتوكول الا ان كافة التصريحات الصادرة عن الجامعة العربية ترى في الاستفسارات السورية شروطا مما يفتح الباب لرفض الطلبات السورية وعدم الوصول الى اتفاق".

خبير في القانون الدولي: قبول سورية للبروتوكول قد يكون طريقا للحل

بدوره اعتبر أستاذ القانون الدولي بجامعة جورج تاون الامريكية داوود خير الله في حديث مع قناة "روسيا اليوم" من واشنطن ان "القبول السوري لبرتوكول اللجان مع بعض التعديلات المقبولة جدا قد يكون طريقا للحل لان من مصلحة سورية ان يرى العالم مشاهدة بعض دول الجامعة العربية لما يحصل على الارض من تهريب للسلاح ومهاجمة المدنيين والعسكريين".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية