تضاؤل امكانية توقيع سورية على البروتوكول وانشقاق في مركز أمني

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573329/

مع اقتراب انتهاء المهلة التي حددتها اللجنة الوزارية العربية تتضاءل احتمالات توقيع سورية أو موافقتها على البروتوكول الخاص بالمراقبين، ونقلت "فرانس برس" عن مسؤول قطري كبير إنه لا يتوقع موافقة سورية على البروتوكول، وأنها طالبت بتعديلات رفضتها الجامعة،  فيما تشير تقارير في 4 ديسمبر/كانون الأول إلى  حدوث انشقاقات في الشرطة السرية في شمالي غرب البلاد.

مع اقتراب انتهاء المهلة التي حددتها اللجنة الوزارية العربية تتضاءل احتمالات توقيع سورية أو موافقتها على البروتوكول الخاص بالمراقبين، ونقلت "فرانس برس" عن مسؤول قطري كبير إنه لا يتوقع موافقة سورية على البروتوكول، وأنها طالبت بتعديلات رفضتها الجامعة،  فيما تشير تقارير في 4 ديسمبر/كانون الأول إلى  حدوث انشقاقات في الشرطة السرية في شمال غرب البلاد.

 ولم تصدر دمشق حتى الآن موقفا واضحا من المهلة التي حددتها اللجنة الوزارية العربية للتوقيع على البروتوكول لتجنب فرض مزيد من العقوبات على النظام السوري، وكانت اللجنة الوزارية العربية المكلفة بالملف السوري قد اعلنت مساء أمس السبت انها تعطي النظام في سورية مهلة جديدة لتوقيع هذا البروتوكول تنتهي الاحد.

مسؤول قطري: سورية طالبت بادخال تعديلات جديدة والجامعة رفضت

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول قطري  كبير إنه لا يتوقع وصول اي وفد سوري  اليوم الى الدوحة لتوقيع هذا البروتوكول لان سورية طالبت بادخال تعديلات جديدة عليه.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس حول ما اذا كان من المنتظر وصول وفد سوري الى الدوحة، اجاب هذا المسؤول "لا ننتظر اي وفد سوري اليوم"، موضحا ان "السوريين ردوا طالبين ايضاحات وتعديلات جديدة" على البروتوكول مضيفا ان "الجامعة العربية رفضت" هذا الطلب.

 ويجمع محللون على أن سورية سوف ترفض التوقيع بالصيغة الحالية المقترحة.

نشطاء: انشقاق في مركز أمني في إدلب

قال نشطاء  إن 12  عنصرا على الاقل من أفراد الشرطة السرية السورية انشقوا عن مجمع للمخابرات  في إدلب  في أول انشقاق كبير تفيد به التقارير داخل الجهاز الامني، وأضافوا أن قتالا بالاسلحة اندلع ليل السبت بعد أن فر منشقون من مجمع مخابرات القوات الجوية في ادلب على بعد 280 كيلومترا شمال شرقي دمشق وقتل عشرة أشخاص من الجانبين أو أصيبوا.

وقال ناشط  في إدلب ذكر أن اسمه علاء ان منشقين عن الجيش يتمركزون بمنطقة جبل الزاوية القريبة شوهدوا قرب المجمع وساعدوا المنشقين الاخرين على الهرب في عملية منسقة فيما يبدو.

وأضاف "تم استدعاء مدرعات من ثكنات الجيش خارج ادلب للمساعدة في الدفاع عن المجمع. دوت أصوات بنادق الكلاشنيكوف والرشاشات حتى الفجر."

وتقدر مصادر بالمعارضة عدد المنشقين عن قوات الامن بعدة الاف أغلبهم من المجندين.

سانا : تشييع جثامين  7 قتلى من الجيش والأمن

إلى ذلك ذكرت وكالة  الأنباء السورية "سانا"  أنه تم تشييع  جثامين سبعة جنود من مستشفيي تشرين وحمص العسكريين ومستشفى الحسكة الوطني إلى مثاويهم الأخيرة فى مدنهم وقراهم  وقالت سانا إن القتلى "استهدفتهم المجموعات الإرهابية المسلحة أثناء تأديتهم لواجبهم الوطني في دمشق وريفها وحمص".

محلل سياسي: سورية ترفض أن تكون تحت سقف المهل وتوقيع اتفاق إذعان

أكد المحلل السياسي أحمد صوان في لقاء مع "روسيا اليوم" 4 ديسمبر/كانون الأول أن سورية ترفض أن تكون تحت سقف المهل، وتوقيع "اتفاق إذعان" وأوضح أن دمشق تقدمت بتعديلات لكن الجامعة لم توافق على بعضها، وشدد صوان على أن دمشق ترفض استباحة أراضيها للمراقبين لأنهم جزء من المؤامرة، وخفف من تبعات أي حصار أو عقوبات على سورية، واكد أنها سوف تتأقلم مع العقوبات.

كلوفيس مقصود: سورية تراهن على موقعها الجغرافي والسياسي

أشار المحلل السياسي والدبلوماسي العربي السابق الدكتور كلوفيس مقصود إن سورية تتمهل بالرد على المبادرة العربية انطلاقا من مراهنتها على موقعها الجغرافي والسياسي، وأن البديل عن النظام هو حالة من الفوضى، وهو ذات السبب الذي يسعى العرب من أجله لابقاء الحل في الاطار العربي واعتبر انه كان من الأفضل للنظام الانفتاح على المبادرة العربية، وتوقع أن يكون اللجوء إلى مجلس الأمن آخر الخيارت المطروحة وأن الجامعة سوف تواصل لأيام عدة جهودها لاقناع النظام بالحل العربي، وشكك مقصود في قدرة إيران على تعويض كل الخسائر الاقتصادية التي قد تمنى بها سورية في حال المقاطعة الاقتصادية وقال إنها "تستطيع التخفيف من وطأتها لكنها لن تلغي أثرها".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية