تصريح الجبالي حول "خلافة سادسة" يثير جدلا في تونس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571775/

أثار حديث حمادي الجبالي الأمين العام لحركة النهضة الاسلامية والمرشح لشغل منصب رئيس الوزراء المقبل في تونس حول "خلافة سادسة" وفتح القدس جدلا واسعا وأشعل غضب فئات واسعة من العلمانيين.

أثار حديث الأمين العام لحركة النهضة الاسلامية والمرشح لشغل منصب رئيس الوزراء المقبل في تونس حول "خلافة سادسة" وفتح القدس جدلا واسعا وأشعل غضب فئات واسعة من العلمانيين.

وأظهر مقطع فيديو الأمين العام لحركة النهضة حمادي الجبالي حيث يقول لأنصاره في اجتماع عقد في سوسة مسقط رأسه نهاية الاسبوع الماضي "يا اخواني انتم أمام لحظة تاريخية في دورة حضارية جديدة ان شاء الله .. في الخلافة الراشدة السادسة ان شاء الله." وسرعان ما أثار هذا التصريح غضب العلمانيين وزاد الجدل على الانترنت وفي وسائل الاعلام.

ويعتبر المسلمون ان هناك 4 خلفاء راشدين في تاريخ الاسلام هم ابو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب ويضاف اليهم الخليفة الاموي عمر بن عبد العزيز.

من جانب آخر علق الجبالي على حضور ضيفة فلسطينية في الاجتماع قائلا "حضور الاخت من فلسطين هذه اشارة ربانية، من هنا ينطلق بعون الله فتح القدس ان شاء الله، من هنا بدأت الثورة العربية ومن هنا انتصر الشعب التونسي ومن هنا الفتح بعون الله، تأكدوا اخواني".

وفي تطور مفاجى اعلن حزب "التكتل من اجل العمل والحريات" تعليق مشاركته في لجان الاصلاح المشتركة مع النهضة والمؤتمر احتجاجا على تصريحات الجبالي وتصريحات قيادات من المؤتمر بشأن المفاوضات على الحكومة.

وقال خميس قسيلة عضو المكتب السياسي للتكتل لرويترز "لقد قررنا تعليق مشاركتنا في اللجان المشتركة تعبيرا منا عن احتجاجنا على تصريحات قادة من المؤتمر بان المفاوضات انتهت واحتجاجا على تصريح السيد الجبالي التي دعا فيها الى خلافة راشدة سادسة."

وانتشرت على الفور التعليقات المضادة للنهضة على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي وقال تعليق "انتظرنا جمهورية ثانية فوجدنا خلافة سادسة."  كما قالت طالبة "ظهر الان الوجه الحقيقي للنهضة".

وفي رد على هذه الاتهامات قال  فوزي كمون مدير مكتب الجبالي لرويترز "الجبالي كان يقصد تطلعه الى حكم رشيد شفاف يقطع دابر الفساد وليس اقامة نظام اسلامي مثلما روج لذلك الصائدون في المياه العكرة." واضاف "نحن حركة مدنية..هذا لا جدال فيه لكن فئة من النخبة تسعى الى الهاء الشعب عن اهتماماته الرئيسية".

وقال عصام الشابي القيادي في الحزب الديمقراطي التقدمي لرويترز "خطاب النهضة قبل الانتخابات كان مزودجا والان بعد ان فازت أصبح لديها خطاب واحد ديني وليس سياسيا..عليهم ان يراجعوا أنفسهم".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية