واشنطن تعلن وقف تمويل اليونسكو بعد منح الفلسطينيين العضوية الكاملة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570474/

أعلنت الولايات المتحدة أنها أوقفت تمويل منظمة اليونسكو التابعة للامم المتحدة بعدما منحت العضوية الكاملة للفلسطينيين. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية فيكتوريا نولاند للصحفيين إن الولايات المتحدة ليس لديها خيار سوى وقف التمويل بموجب التشريعات الامريكية.

 

أعلنت الولايات المتحدة أنها أوقفت تمويل منظمة اليونسكو التابعة للامم المتحدة بعدما منحت العضوية الكاملة للفلسطينيين.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية فيكتوريا نولاند للصحفيين إن الولايات المتحدة ليس لديها خيار سوى وقف التمويل بموجب التشريعات الامريكية. وأضافت نولاند أن واشنطن لن تمضي قدما في تقديم ستين مليون دولار كانت تعتزم منحها للمنظمة الشهر المقبل.

هذا وقد اكد جاي كارني الناطق الرسمي باسم البيت الابيض خلال مؤتمر صحفي في وقت سابق من اليوم 31 أكتوبر/تشرين الأول ان واشنطن تعتبر منح فلسطين عضوية منظمة "اليونسكو" قرارا سابقا لآوانه.

وقال ان "تصويت اليوم في منظمة "اليونسكو" لصالح قبول الادارة الفلسطينية عضوا في المنظمة الدولية سابق لآوانه ولن يساعد جهود البحث عن السلام بين إسرائيل والفلسطينيين".

ويرى كارني ان هذه الخطوة تصرف الانظار عن الهدف الرئيسي ألا وهو المفاوضات المباشرة حول شروط تعايش اسرائيل وفلسطين مستقلة".

واكد كارني مرة اخرى على موقف الولايات المتحدة الذي مفاده ان المفاوضات المباشرة هي الطريق الوحيد الى تسوية الخلافات بين طرفي النزاع.

محلل سياسي: يد اللوبي الإسرائيلي الطولى في الانتخابات حددت موقف أوباما من وقف التمويل

صرح كبير الباحثين في مؤسسة الـ "إندبندنت" الأمريكية آيفان إينلاند ان قرار الولايات المتحدة وقف تمويل منظمة الـ "يونيسكو" يعود الى ان "اللوبي الإسرائيلي قوي جداً في أمريكا"، مشيراً الى ان الجهات المتعاطفة مع إسرائيل تموّل الحملات الانتخابية والى ان البيت الأبيض غير مهتم بأن الموقف الأمريكي جاء معارضاً لموقف معظم الدول الأعضاء في المنظمة، الذين أيدوا انضمام فلسطين عضواً كامل العضوية للـ "يونيسكو".

وجاء ذلك في حوار مع قناة "روسيا اليوم" حيث شبّه إينلاند الوضع السياسي الداخلي الراهن في أمريكا بالوضع عشية إعلان تاسيس دولة إسرائيل في عام 1948، مشيراً الى ان الرئيس باراك أوباما ضغط على إسرائيل كما لم يضغط أي رئيس أمريكي قبله، لكنه من جانب آخر بحاجة الى دعم الأوساط  المتعاطفة مع الدولة العبرية، وذلك بسبب يدها الطولى في الانتخابات.

وأضاف ان الدعم الأمركي المالي السنوي يبلغ 80 مليون دولار، تشكل 25% من ميزانية الـ "يونيسكو"، مشيراً الى ان ممثل الولايات المتحدة في المنظمة الى ان واشنطن ستبحث عن آليات جديدة تمكنها من تمويل المنظمة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية