عبدالجليل يعلن عن تشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات مقتل معمر القذافي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569878/

اعلن مصطفى عبدالجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي ان السلطات الليبية الجديدة شرعت في تشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات مقتل الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي، وذلك تلبية للمطالب الدولية.

اعلن مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي في مؤتمر صحفي له يوم الاثنين 24 اكتوبر/تشرين الاول ان السلطات الليبية الجديدة شرعت في تشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات مقتل الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي، وذلك تلبية للمطالب الدولية.

وقد نقلت وكالة "فرانس برس" عن عبد الجليل قوله "لدينا متطلبات دولية وفعلا شرعنا في تشكيل لجنة للتحقيق في كيفية مقتل معمر القذافي اثناء تشابك مع اعوانه عند القبض عليه". واضاف ان مسألة تسليم جثة القذافي الى اهله ستحل في وقت لاحق.

ويذكر ان معمر القذافي قتل يوم 20 اكتوبر/تشرين الاول بالقرب من مسقط رأسه بمدينة سرت. وكانت الانباء التي وردت في وقت سابق قد اشارت الى ان القذافي وقع في ايدي مقاتلي المجلس الانتقالي حيا وتعرض للتعذيب قبل ان يقتل، ولكن حسب رواية المجلس الانتقالي فان القذافي قتل اثناء اندلاع معركة بالأسلحة النارية بعد القبض عليه بين الكتائب المؤيدة له ومقاتلي المجلس.

وقد دعت روسيا والولايات المتحدة والامم المتحدة وعدد من منظمات دولية لحقوق الانسان الى اجراء التحقيق في ملابسات مقتل معمر القذافي.

رئيس المجلس الانتقالي الليبي: القرار بشأن الحكومة الجديدة ستيخذ خلال اسبوعين

من جهة اخرى افادت وكالة "رويترز" بان مصطفى عبدالجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي اعلن ان القرار بشأن تشكيل حكومة ليبية جديدة سيتخذ خلال اسبوعين، وقال ان هناك محادثات تجري حول هذا الموضوع.

واضاف عبدالجليل ان المجلس الانتقالي سيناقش الاسبوع القادم من سيتولى رئاسة هذه الحكومة.

من جانبه ذكر موفد قناة "روسيا اليوم" الى طرابلس انه لم يعلن بعد عن قائمة باسماء اعضاء الحكومة الليبية المستقبلية، مشيرا الى انه من المؤكد حتى الان ان محمود جبريل مسؤول الشؤون الخارجية في المجلس الانتقالي لن يكون ضمن تشكيلة هذه الحكومة. واضاف انه من المتوقع ان تتألف الحكومة من نفس الشخصيات التي قادت المجلس الانتقالي خلال فترة الثورة.

وقال الموفد انه من غير المعروف من سيرأس الحكومة، إلا انه من المتوقع ان يشغل علي الترهوني منصب وزير الاوقاف ومحمود شمام منصب وزير الاعلام، ولكن لم يتم تأكيد ذلك بشكل رسمي.

وذكر موفد "روسيا اليوم" ايضا ان كتائب الثوار باشرت تسليم الاسلحة لتبدأ في البلاد مرحلة الانتقال الى الحياة المدنية.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية