الخارجية الروسية: موسكو مستعدة لبذل جهود لتنظيم حوار واسع في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568833/

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو أبدت موقفها حيال تسوية الوضع في سورية خلال لقاء ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسية مع وفد المعارضة السورية في الداخل.

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو أبدت موقفها حيال تسوية الوضع في سورية خلال لقاء ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسية مع وفد المعارضة السورية في الداخل.

وقالت الخارجية الروسية في بيان صدر يوم 11 أكتوبر/تشرين الأول إن "الجانب الروسي قدم موقفه المبدئي حيال تسوية الوضع في سورية وأبدى استعداده لبذل جهود بهدف تنظيم حوار واسع يأتي بنتيجة بين السلطات السورية والقوى السياسية في البلاد المساندة للمواقف البناءة".

وأضاف البيان أنه "تم تبادل الآراء حول الوضع في سورية وسبل الخروج من الأزمة الحالية واصلاح النظام الاجتماعي ـ السياسي في البلاد. وقد اشار الجانب السوري الى أن الحراك الشعبي في البلاد يرفض التدخل الخارجي والاستفزاز والعنف الذي يدفع بسورية الى نزاع أهلي".

كما اوضح البيان أنه "تم التركيز على الاستعداد لحوار موضوعي والزامي مع السلطات والتنسيق مع الجهات الوطنية المتواجدة في المجموعات المعارضة الاخرى لتحقيق آمال الشعب السوري في حياة كريمة في ظروف دولة ديمقراطية موحدة وذات سيادة".

 رئيس اتحاد الصحفيين السوريين: اي عمل اصلاحي يتم تحت الضغوط لا يستطيع الاتيان بنتيجة مرجوة

هذا، واعتبر رئيس اتحاد الصحفيين السوريين إلياس مراد في مكالمة هاتفية مع "روسيا اليوم" من دمشق ان "من يدعو الى الاصلاحات اكثر من اي جهة في العالم هي القيادة السورية التي اول من دعا اليها".

وقال انه "عندما تتحدث دول صديقة عن الاسراع في تنفيذ الاصلاحات فهذا يدخل في اطار الصداقة والعلاقات المتميزة التي تجمعها مع سورية وليس كما يرغب ان يفسرها البعض ويأمل ان هناك موقف مغاير من روسيا والصين".

واشار مراد الى ان "اي عمل اصلاحي يتم تحت الضغوط لا يستطيع الاتيان بنتيجة مرجوة لاي شعب في العالم، وجملة الاصلاحات التي بدأت في عهد بشار الاسد كثيرة وتطورت خلال الاشهر القليلة الماضية بشكل كبير".

قس سوري: الأزمة الحالية أظهرت تعافي البنية الوطنية ومرض النظام

بدوره، وفي مقابلة مع "روسيا اليوم" قال الأب طوني دورة مسؤول علاقات الطائفة المارونية السورية في دمشق إن الأزمة الحالية في سورية أظهرت تعافي البنية الوطنية ومرض النظام، واعتبر أن البلاد بحاجة إلى تغيير جذري وسلمي حتى لا يضيع الوطن.

وبالنسبة الى وفد المعارض الزائر لموسكو قال الأب دورة انه "يتألف من اقسى اليمين الى الوسط ويمين الوسط ويعبر عن فعاليات دينية واجتماعية واحزاب سياسية لها تاريخها في سورية ومستقلين وناشطين في الحراك اليومي".

ونوه بأن الوفد "يعبر فعلا عن اوسع شريحة ممكنة من الارض السورية" والشعب السوري.

مستشار في الكونغرس الامريكي: هناك نوع من توازن الرعب بين النظام والمعارضة

من جهته اعتبر المستشار في الكونغرس الأمريكي وليد فارس في حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن ان هناك "نوع من توازن الرعب او القوى الاستراتيجية بين النظام من ناحية والقوى المعارضة من ناحية اخرى التي انجزت نوعا من الدعم الاقليمي السياسي وحصلت على اعتراف اوروبي وامريكي وربما فيما بعد اعتراف دبلوماسي. اما النظام فاثبت ان لديه حلفاء".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية