التعازي بفقدان جوبز فاقت كل الحدود

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568436/

أصبح موضوع وفاة ستيف جوبز الاكثر مناقشة في تويتر وفي العديد من الشبكات الاجتماعية على الشبكة العنكبوتية، ووفاة جوبز جاءت بعد الإعلان عن جديد آبل الهاتف آي فون 4 إس والإعلان عن التقنيات الجديدة التي تنوي آبل طرحها في القريب العاجل. وسبب ذلك انخفاضاً في سعر أسهم الشركة فجوبز ليس من مؤسسي شركة آبل وحسب بل وكان كذلك رمزاً لهذه الشركة.

أصبح موضوع وفاة ستيف جوبز الاكثر مناقشة في تويتر وفي العديد من الشبكات الاجتماعية على الشبكة العنكبوتية، ووفاة جوبز جاءت بعد الإعلان عن جديد آبل الهاتف آي فون 4 إس والإعلان عن التقنيات الجديدة التي تنوي آبل طرحها في القريب العاجل. وسبب ذلك انخفاضاً في سعر أسهم الشركة فجوبز ليس من مؤسسي شركة آبل وحسب بل وكان كذلك رمزاً لهذه الشركة.

فقد عبر الرئيس الروسي دميتري مدفيديف عن تعازيه لأهل وذوي ستيف جوبز الرئيس السابق ومؤسس شركة آبل العملاقة ولكل من كان يثمن موهبته الفريدة، مؤكداً أن أناساً مثل جوبز غيروا العالم.

وقد اعتبر مستشار الرئيس الروسي أركادي دفوركوفيتش أن ما قام به جوبز يستحق الاستحسان على كل ما استطاع تقديمه خلال حياته القصيرة.

ولم يكن رد الفعل على المستوى السياسي في الولايات المتحدة الأمريكية بأقل من ذلك فقد اعتبر الرئيس الأمريكي باراك اوباما أن أحد دلائل عظمة جوبز كان الحقيقة البسيطة عن معرفة العديد من الناس عن وفاته عبر الهاتف الذي صنعه. وأكد اوباماً أنه وزوجه ميشيل تلقيا خبر وفاة ستيف جوبز ببالغ الأسى فقد كان واحداً من أعظم المخترعين الامريكيين، وكان شجاعاً يفكر بطريقة مختلفة عن الجميع، وجريئاً ليؤمن بأنه يستطيع تغيير العالم، وموهوباً بشكل كاف ليحقق ذلك. فستيف حسب قول أوباما لم يكن محظوظاً وحسب بل وكان يستطيع أن يهدي السعادة للناس،وجعل الحاسب جهازا شخصياً ووضع الانترنيت في جيوبنا ومكننا من الوصول إلى المعلومات واستطاع أن يحقفق ثورة معلوماتية بحيث تكون مفهومة بشكل بديهي، لقد غير نظرتنا للحياة حيث عاش كل يوم وكأنه الأخير.

وكان محافظ كاليفورنيا جيري براون من بين الذين عزوا بفقدان جوبز الذي عاش في كاليفورنيا فترة طويلة من حياته حيث عبر براون عن قناعته بأن القليل من الناس مثل جوبز تمكنوا من وضع بصمات عميقة وجميلة في حياة الآخرين، حيث كان مبتكراً عملاقاً من كاليفونيا عرض اية ذروة يمكن أن يصل اليها العقل الحر المبدع. وأوضح المحافظ السابق لكاليفورنيا الممثل المشهور أرنولد شوارزنيغر أن جوبز عاش الحلم الكاليفورني كل يوم من حياته، وغير العالم وألهمنا جميعاً.

العديد أيضاً عبروا عن أسفهم لفقدان عبقري مثل جوبز فهذا رئيس مجلس إدارة شركة مايكروسوفت بيل غيتس يعبر عن أسف عميق لفقدان جوبز، مؤكداً أنهما هو وزوجته ميليندا تلقيا الخبر بحزن، وأنهما يعبران عن تعازيهما لعائلة جوبز وأصدقائه ولكل من مسه عمل ستيف. فهما كانا صديقين ومتنافسين على مدى سنوات طويلة معتبراً أن لقاء شخص مثل جوبز قدم ما قدم أمر نادر في هذا العالم وبفضل ما حققه سيتمكن الناس ولعدة اجيال من الإحساس به حسب تعبير غيتس.

مارك زوكربيرغ مؤسس موقع فيس بوك اعتبر جوبز مرشده وصديقه، وشكره على كل ما قدمه واوضح أن ما نصنعه يمكن أن يغير العالم. وعبرت شركة غوغل عن عزائها من خلال مؤسسيها فقال سيرغي برين أن رغبة ستيف الجامحة للكمال يستطيع أن يحسها أي شخص لمس منتجاً من منتجات آبل، وأن غوغل وكل من يعمل في مجال الصناعة التقنية سيشتاق له. وعبر لاري بيج ـ أحد مؤسسي شركة غوغل كذلك ـ عن قناعته بأن جوبز كان دائماً مستعداً للمساعدة بالنصح حتى في فترة مرضه، مشيراً إلى أن جوبز كان عملاقاً تمكن من تحقيق تطور هائل وعرض موهبة باهرة.

من جانبه أطلق جيري يانغ مؤسس شركة ياهو على جوبز اسم "بطل طفولتي" فهو كان يقدم النصيحة الشخصية لي وكذلك كان ملهمي بل وأظهر لنا جميعاً كيف أن التطوير يمكن أن يغير حياة الناس. أما مؤسس موقع تويتر جاك دوريس فكتب على حاسبه في تويتر جملة "شكرأً لك ستيف".

رئيس شركة سامسونغ المنافس الأكبر لشركة آبل في عالم التقنيات المحمولة تسوي غي سون أكد أن جوبز قدم ثورات تغيير عديدة في عالم صناعة التقنيات المعلوماتية، وكان عملاقاً في مجاله. فروحه الرائدة ومنجزاته الرائعة ستكون دائماً في ذاكرة العالم أجمع.

وقد اعتبرت شركة والت ديزني جوبز أحد أفراد العائلة حيث أكد رئيس الشركة روبرت إيغير أن العالم برحيل جوبز فقد رجلاً رائعاً ومدهشاً، ديزني فقدت عضواً من العائلة وصديقاً كبيراً.

هاوراد ستينغر رئيس شركة سوني اعتبر أن جوبز كان بمثابة نجم الهداية للعصر الرقمي الذي فقد هذا النجم، مركزاً على أن ابتكارات ستيف ونهجه الابداعي تمثل منبراً لتشجيع الحالمين والمفكرين من الأجيال القادمة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية