كلينتون تصف فشل مجلس الأمن في إدانة دمشق بـ "التصرف غير المسؤول"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568398/

انتقدت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأول كلا من روسيا والصين لاستخدامهما حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار دولي يدين "قمع الاحتجاجات" في سورية.

انتقدت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأول كلا من روسيا والصين لاستخدامهما حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار دولي يدين "قمع الاحتجاجات" في سورية.

واعتبرت كلينتون في تصريحات أدلت بها خلال زيارة الى جمهورية الدومينيكان أن المجلس "أخل بمسؤوليته" وخذل الشعب السوري عندما فشل في تبني مشروع القرار الذي أعدته عدة دول أوروبية، وهذا بسبب استخدام روسيا والصين حق النقض خلال التصويت على المشروع يوم الثلاثاء الماضي.

وقالت كلينتون إن "الدول التي اختارت استخدام الفيتو ضد مشروع القرار سيتحتم عليها ان تقدم الى الشعب السوري تبريرها الخاص" لخطوتها هذه. وأضافت أن "الشعب السوري لن ينسى ذلك".

من جانب آخر، قالت فكتوريا نولاند الناطقة باسم وزارة الخارجية الامريكية يوم الاربعاء ان "الولايات المتحدة ستستمر في العمل مع اكبر عدد من الدول للاستمرار في زيادة ضغطنا على النظام السوري".

واضافت: "نعتقد انه على الرغم من التصويت الاخير،سيزداد اكثر فاكثرعدد الدول المستعدة لرفع مستوى الضغط على النظام السوري  ، وسنعمل معهم" في هذا الاتجاه.

هذا واعرب بان كي مون السكرتير العام للامم المتحدة عن الاسف لعدم توصل مجلس الامن الدولي الى اتفاق بشأن القرار حول العنف "غير المقبول" في سورية. وتابع بان كي مو قائلا: "علينا التزام اخلاقي لمنع المزيد من اراقة الدماء".

المصدر: وكالات

صحفية مصرية: استخدام الفيتو من قبل روسيا والصين كان متوقعا

قالت الكاتبة الصحفية المصرية جيلان جبر ان استخدام الفيتو من قبل روسيا والصين ضد مشروع القرار الخاص بسورية في مجلس الامن كان متوقعا، ولكنه يعبر عن حالة من الخذلان للشعوب العربية والمجتمع الدولي، فالانظمة الدكتاتورية  في المنطقة جعلت من شعوبها ثمنا  للمساومة  وثمنا لاتخاذ قرارات لانقاذ نفسها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية