الخارجية الروسية: موسكو تدرس عدة خيارات للرد على قائمة "ماغنيتسكي"

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/564278/

تدرس روسيا خيارات "الرد" على ما يسمى "بقائمة ماغنيتسكي"، والذي سيشمل مسؤولين امريكيين، لهم ضلع في التطاول على حقوق مواطني روسيا. وأعلن هذا سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، في تصريح لوكالة ايتار ـ تاس.

تدرس روسيا خيارات "الرد" على ما يسمى "بقائمة ماغنيتسكي"، والذي سيشمل مسؤولين امريكيين، لهم ضلع في التطاول على حقوق مواطني روسيا. وأعلن هذا سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجة الروسي، في تصريح لوكالة ايتار ـ تاس.

واكد الدبلوماسي انه "توجد لدينا عدة خيارات. ونحن ندرس تشكيلة هذه القوائم من زاوية تحديد المسؤولين ومنتسبي مختلف الدوائر الامريكية، الذين لهم ضلع فعليا في التطاول على حقوق المواطنين الروس بمختلف الاشكال".

واوضح ريابكوف ان "هذا عمل حثيث جدا، يتطلب وقتا. ولكن بلا ريب سينجز حتى النهاية. فلا يمكن التسليم بان يجري خلافا لمطالب الجانب الروسي، التطاول بصورة مستمرة على حقوق مواطنينا، ويجري هذا بما في ذلك خارج حدود الولايات المتحدة ايضا". وقال نائب الوزير  في الختام: "لذك سنرد على هذا حتما".

مسؤول في الاتحاد الاوروبي: الاتحاد لا يستبعد فرض عقوبات ضد عدد من الروس بسبب "قضية ماغنيتسكي"

لا يستبعد الاتحاد الاوروبي احتمال فرض عقوبات ضد عدد من المواطنين الروس بسبب "قضية ماغنيتسكي". وأعلن هذا مايكل ماني، الناطق الرسمي باسم وزارة خارجية الاتحاد (مفوضية الشؤون الخارجية الاوروبية).

فأكد انه "اذا لم تجر السلطات الروسية تحقيقا مكافئا في اسباب وظروف وفاة ماغينتسكي، لا يمكن استبعاد عدم قيامنا بخطوات ضد مسؤولين روس".

فسبق ان فرضت وزارة الخارجية الامريكية في الشهر الماضي حظرا على منح تاشيرات سفر لمواطنين روس، وردت اسماؤهم فيما يسمى بقائمة "ماغنيتسكي". واوضح مايكل ماني يوم 11 اغسطس/آب انه لا يستبعد ان يتخذ الاتحاد الاوروبي ايضا عددا من الاجراءات بسبب هذه القضية، اذا لم يجر "التحقيق المطلوب فيها، ويعاقب المذنبون في خرق القانون".

الخارجية الامريكية لم تستلم من السلطات الروسية  اشعارا حول "قوائم الامريكيين السوداء"

اعلنت وزارة الخارجية الامريكية ان الجانب الروسي لم يبلغها باعداد "قوائم سوداء"  باسماء امريكيين، تعتبرهم  مذنيين في انتقاص حقوق مواطنيها.

وافادت صحيفة "كوميرسانت في 10 اغسطس/آب ان الخارجية الروسية تعكف علي صياغة "قوائم سوداء" باسماء امريكيين، ردا على القائمة التي اعدتها الخارجية الامريكية باسماء المسؤولين الروس الذين لهم علاقة بقضية المحامي سيرغي ماغنيتسكى، وفرضت عليهم عقوبات في مجال منح تاشيرات السفر.

وقد اعلن ناطق باسم الخارجية الامريكية ردا على طلب وكالة ريا ـ نوفستي تحريريا: "اطلعنا على الاخبار التي تتناقلها وسائل الاعلام حول فرض السلطات الروسية حظرا على منح تأشيرات السفر. ولكننا لم نتلق اشعارا رسميا بهذا الشأن من الحكومة الروسية".

وتستند صحيفة "كوميرسانت" الى عدد من المصادر في الخارجية الروسية، وبينها نائب الوزير سيرغي ريابكوف.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة