تطابق مواقف روسيا والاتحاد الاوروبي بشأن احداث الشرق الاوسط

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559715/

قال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ان مواقف روسيا والاتحاد الاوروبي متوافقة بخصوص العديد من المشاكل الدولية.

قال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ان مواقف روسيا والاتحاد الاوروبي متوافقة بخصوص العديد من المشاكل الدولية. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بالاشتراك مع هيرمان فان رومبي رئيس الاتحاد الاوروبي يوم 10 يونيو/حزيران عقب انتهاء لقاء القمة بين روسيا والاتحاد الاوروبي بمدينة نيجني نوفغورود.

وحسب قوله لقد تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظرحول المسائل الحيوية في العالم.

وقال " سنستمر في العمل المشترك لتجاوز اثار الازمة المالية العالمية مع الاخذ بنظر الاعتبار نتائج قمة (العشرين) في سيئول والاعداد لقمة فرنسا ".

واضاف " اضافة لذلك لقد حددنا جدول العمل وناقشنا الاوضاع في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وبرنامج ايران النووي وتسوية مشكلة بريدنيستروفيه وبشكل عام كافة النزاعات في اوروبا. ومن المهم ان اشير الى ان مواقفنا في اكثر هذه النقاط اما متطابقة او متقاربة ".

وترأس الرئيس مدفيديف وفد روسيا الاتحادية الى قمة روسيا – الاتحاد الاوروبي التي انعقدت في مدينة نيجني نوفغورود الروسية في حين ترأس وفد الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبي رئيس مجلس الاتحاد الاوروبي وجوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الاوروبية. وتعقد قمة روسيا – الاتحاد الاوروبي مرتين في السنة، الاولى تنعقد روسيا بالنصف الاول من السنة والثانية في احدى مدن الاتحاد الاوروبي.

وقال مدفيديف ان روسيا تساند اجراء لقاء " الرباعية " الشرق اوسطية ( الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة والولايات المتحدة الامريكية وروسيا الاتحادية ) على مستوى وزراء الخارجية.

وقال " لقد اتفقنا على تحفيز اللقاءات التي تجرى ضمن اطار " الرباعية " الشرق اوسطية ونساند تنظيم لقاء وزاري في القريب العاجل".

وسبق ان اقترحت روسيا مرات عديدة اجراء لقاء لـ " الرباعية ". حيث اشار الكسندر يفيموف نائب مدير قسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في وزارة الخارجية الروسية الى ان لقاء وزراء خارجية " الرباعية " من المحتمل ان ينعقد في غضون شهر.

ومن جانبه اشار هيرمان فان رومبي الى ان الاتحاد الاوروبي يعتبر ان من المهم " استئناف المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين، ودعا الى لقاءات وزارية لمجموعة الاربعة في القريب العاجل " وبالسرعة الممكنة.

 على القذافي التنحي

 واشار هيرمان فان رومبي ان الاتحاد الاوروبي وروسيا متفقان على ضرورة تنحي معمر القذافي من السلطة.

وقال " فيما يخص ليبيا، موقفنا واحد، وعلى القذافي التنحي. ويجب الانتقال الى مرحلة التحولات الديمقراطية في ليبيا.

كما تطرق لقاء القمة الى عدد من القضايا الدولية منها المشاكل الاقتصادية وقضايا حقوق الانسان والغاء تأشيرات الدخول بين روسيا وبلدان الاتحاد الاوروبي.

يمكنكم مشاهدة التسجيل الكامل لوقائع المؤتمر الصحفي:

 

ناطق اوروبي: مواقف روسيا والاتحاد الاوروبي من القضية الليبية متقاربة

اعلن دينيس دانييليديس الناطق الرسمي باسم بعثة الاتحاد الاوروبي في روسيا في تصريح ادلى به لقناة "روسيا اليوم" الجمعة 10 يونيو/حزيران في اعقاب قمة روسيا - الاتحاد الاوروبي بمدينة نيجني نوفغورود ان مواقف الطرفين من القضية الليبية متقاربة. ويرى دانييليديس ان بوسع ميخائيل مارغيلوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى افريقيا اقامة الحوار بين طرفي النزاع في ليبيا.   دينيس دانييليديس الناطق الرسمي باسم بعثة الاتحاد الاوروبي في روسيا

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة