مدفيديف يقول ان بلاده مستعدة لاعادة استيراد الخضراوات من اوروبا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559712/

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف للصحفيين في ختام الدورة الـ 27 لقمة روسيا ـ الاتحاد الاوربي التي جرت في مدينة نيجني نوفغورود الروسية يوم 10 يونيو/حزيران ان روسيا مستعدة لاستئناف استيراض الخضروات من اوربا بعد الحصول على ضمانات الهيئات المعنية الاوربية بسلامة تلك الخضروات.

 

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف للصحفيين في ختام الدورة الـ 27 لقمة روسيا ـ الاتحاد الاوربي التي جرت في مدينة نيجني نوفغورود الروسية يوم 10 يونيو/حزيران ان روسيا مستعدة لاستئناف استيراد الخضروات من اوروبا بعد الحصول على ضمانات الهيئات المعنية الاوروبية بسلامة تلك الخضروات. وشارك في القمة رئيس الاتحاد الاوربي هيرمان فان رومبوي ورئيس المفاوضية الاوربية جوزيه مانويل باروزو.

باروزو: تم تنسيق مسألة رفع الحظر على توريدات الخضروات من الاتحاد الاوربي

من جانبه اكد باروزو انه تم تنسيق مسألة رفع الحظر على توريدات الخضروات من الاتحاد الاوربي الى روسيا. وقال انه سيعتمد قريبا نظام تقديم شهادات الجودة ونعتزم تسليم نماذج تلك الشهادات الى روسيا  اليوم الجمعة او يوم السبت.

رئيس هيئة الرقابة الصحية: سيلغى الحظر على توريد الخضروات من اوربا بعد الحصول على ضمانات بسلامتها

بدوره اكد غينادي اونيشينكو رئيس هيئة الرقابة الصحية في روسيا للصحفيين ان بلاده ستلغي الحظر على استيراد خضروات من اوربا الذي فرض يوم 2 يونيو/حزيران، ستلغي وفقا لجملة محددة بعد الحصول على ضمانات الاتحاد الاوربي بسلامة تلك الخضروات. واكد اونيشينكو ان الحظر المفروض بعد انتشار بكتيريا "أي كولي" المثيرة للتسمم المعوي التي اودت بحياة 29 شخصا في اوروبا، لا يشمل كل الخضروات فمثلا يستمر كالسابق استيراد البطاطس من اوربا.

وقال المسؤول الروسي ان مصدر العدوة لم يكتشف بعد مضيفا انه سمي بين المصادر المحتملة الخيار الاسباني في البداية وبراعم البقول المنتبة من المانيا فيما بعد.

وابلغ اونيشينكو بانه تم تبادل الاراء حول القضية خلال القمة الحالية  على مستوى الخبراء والرئيس الروسي وقيدة الاتحاد الاوربي حيث عرض كل من الجوانب موقفه من القضية.

ويذكر ان فرض روسيا للحظر لم يرق للاتحاد الاوربي الذي طالب فورا بالغائه معتبرا اياه اجراء مفرطا.

واشار اونيشينكو الى ان قائمة الوفد الروسي الى القمة لم  يشمله شخصيا الا انه التحق اليه نظرا لادراج قضية الحظر على اسيتراد الخضروات ضمن اهم مسائل جدول القمة.

ناطق اوروبي: قيام روسيا برفع حظر استيراد الخضروات الاوروبية انجاز هام للقمة

قال دينيس دانييليديس الناطق الرسمي باسم بعثة الاتحاد الاوروبي في روسيا في تصريح ادلى به لقناة "روسيا اليوم" الجمعة 10 يونيو/حزيران ان الكثير من الخبراء اطلقوا على قمة روسيا - الاتحاد الاوروبي بمدينة نيجني نوفغورود اسم "قمة الخيار"، واشار الى انه لا يعتبر هذه التسمية سليمة لان النتيجة التي توصلت اليها القمة ترضي كلا من الجانبين.

واكد الناطق ان قرار روسيا برفع الحظر عن استيراد الخضروات، وخاصة الخيار، من اوروبا يدل على ان الاستيراد سيجري على اساس الضمانات من قبل الاتحاد الاوروبي، مما يعد انجازا هاما للقمة. واشاد بالموقف الروسي من هذه المسألة معتبرا اياه خطوة الى الامام نحو انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم