كتائب القذافي تقصف غرب مصراتة والناتو يغير على طرابلس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558799/

ذكرت قناة "الجزيرة" ان الكتائب الأمنية الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي قصفت مساء يوم الاحد 29 مايو/ايار منطقة الدافنية غرب مصراتة بنيران الدبابات، في حين اغارت طائرات حلف الناتو مجددا على العاصمة طرابلس.

ذكرت قناة "الجزيرة" ان الكتائب الأمنية الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي قصفت مساء يوم الاحد 29 مايو/ايار منطقة الدافنية غرب مصراتة بنيران الدبابات، في حين وصل الثوار القادمون من الدافنية إلى مشارف مدينة زليطن في زحفهم نحو العاصمة الليبية طرابلس.

وأفاد متحدث باسم ائتلاف ثورة 17 فبراير في تصريح للقناة من مصراتة، أن الاشتباكات مازالت مستمرة على مداخل مصراتة، وخاصة في طورغاء (شرق المدينة بنحو 60 كيلومترا) ودوفان (جنوبها بنحو 70 كيلومترا)، وزليطن (غربها بنحو 200 كيلومترا)، مضيفا أن "الوضع الإنساني ما زال مأساويا في المدينة".

جاء ذلك في حين واصلت طائرات حلف شمال الأطلسي (الناتو) قصف مواقع هامة في منطقة باب العزيزية مقر الزعيم الليبي معمر القذافي. كما قصفت منطقة تيجي في ضواحي العاصمة الليبية.

هذا وقصفت طائرات الناتو مخازن للذخيرة وصهاريج نفطية في منطقة بشر بأجدابي، حيث تجددت المعارك بين الثوار وكتائب القذافي بعد فترة من الهدوء النسبي.

بريطانيا تزود مقاتلاتها بقنابل خارقة للتحصينات لعملياتها في ليبيا

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية يوم الاحد ان سلاحها الجوي سيزود بقنابل خارقة للتحصينات لتعزيز عملياتها في ليبيا.

وأوضحت وزارة الدفاع البريطانية أن وزن الواحدة من هذه القنابل يبلغ  نحو الطن وتستطيع اختراق الجدران الحصينة، مشيرة إلى أنها أصبحت موجودة بالفعل بقاعدة جوية إيطالية تستخدمها الطائرات البريطانية في قصف أهداف ليبية.وأضافت أن القنابل قادرة على مهاجمة مراكز القيادة والاتصالات في ليبيا.

وقال ليام فوكس وزير الدفاع البريطاني إن هذه القنابل قادرة على اختراق أسطح المباني المنيعة، ونفى أن يكون الهدف منها استهداف أفراد في الدائرة المحيطة بالرئيس الليبي معمر القذافي.

هذا واعتبر وزير الدفاع البريطاني استخدام المروحيات في العملية العسكرية بليبيا لضرب أهداف عسكرية تابعة للنظام القذافي ينطوي على مجازفة لكنه ضروري.

وأوضح ان خطر استخدام المروحيات يكمن في انها تحلق على ارتفاعات أدنى بكثير من المقاتلات وطبعا بسرعات أقل  ولذلك هي اكثر عرضة للخطر.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قد أكد عزمه على نشر طائرات مروحية هجومية بريطانية من نوع "أباتشي" امريكية الصنع، في العمليات العسكرية في ليبيا، في وقت يتزايد الضغط العسكري والاقتصادي والسياسي على الزعيم الليبي معمر القذافي، لإجباره على التنحي.

المجلس العسكري في مسلاتة يؤكد انضمامه لثورة 17 فبراير

أكد المجلس العسكري في مدينة مسلاتة المحاصرة في بيان خاص حصلت عليه "روسيا اليوم" من وفد المجلس إلى بنغازي، أكد أن سكان المدينة انضموا إلى ثورة 17 فبراير منذ انطلاقها بحسب البيان.

وجاء في البيان أن الاشخاص الذين ظهروا على شاشات التلفزيون الليبي الرسمي ليؤكدوا  دعم مسلاتة للقذافي هم مجموعة من الانتهازيين لا غير. وشدد البيان على ان سكان المدينة شيبا وشبابا ورجالا ونساءً يؤكدون ان مسلاتة قد أعلنت انضمامها لثورة 17 فبراير منذ ايامها الأولى.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية