أذربيجان.. تداعيات اغلاق مساجد أهل السنة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/47527/

أثار قرار السلطات الآذربيجانية بإغلاق عدد من المساجد التابعة لأهل السنة بذريعة عدم ترخيصها اثار غضب المسلمين الذين يعيشون في ذلك البلد ذي الأغلبية الشيعية.

أثار قرار السلطات الاذربيجانية بإغلاق عدد من المساجد التابعة لأهل السنة بذريعة عدم ترخيصها اثار غضب المسلمين الذين يعيشون في ذلك البلد ذي الأغلبية الشيعية.

فمن جهته يرى فايق مصطفى رئيس جمعية الليزغيين ان السلطات الاذربيجانية تضع العوائق في وجه الحصول على تصريحات لفتح المساجد بحجج مفتعلة. وقال بهذا الصدد،  " تقدمنا بطلب للحصول على ترخيص لمسجدنا المسمى "ليزغي"  لكن السلطات رفضت ما لم نغير اسمه لان الليزغيين حسب قولهم لم يعيشوا هنا تاريخيا ومنذ ثلاثة اشهر لم نحصل على الترخيص وازيلت لوحة المسجد بحجة الاصلاح وهذه في الحقيقة خدعة".

بدورها بررت الجهات الاذرية الرسمية خطوتها بدوافع امنية وغياب الموافقة الخاصة من لجنة الدولة لشؤون الاديان. ويشكل المسلمون السنة حوالي 30 % من مسلمي اذربيجان ، واكبر الجاليات السنية هناك هي من اللزغيين والافار وغيرهم من القوميات الداغستانية وكذلك الشيشان.  ويعتبر البعض ان اغلاق مساجدهم هو بسبب التخوف من انتشار الدعوة السلفية .

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

ولمتابعة المزيد من التفاصيل حول اغلاق مساجد السنة في اذربيجان تابعوا المادة التالية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)