الاستعراض العسكري في الساحة الحمراء بمناسبة عيد الانتصار على ألمانيا النازية

في ذكرى النصر في الحرب الوطنية العظمى

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29042/

أحيت روسيا في 9 مايو/ أيار ذكرى النصر المجيد في الحرب الوطنية العظمى. وتحيي روسيا هذه الذكرى التاريخية كل عام وفاءً لـملايين الشهداء وإكبارًا لتضحيات كل من أسهموا في تحقيق النصر. وبمناسبة ذكرى الانتصار على النازية أقيم الإستعراض العسكري في الساحة الحمراء بموسكو.

بدأ الاستعراض في الساحة الحمراء بظهور العلم الروسي وراية  النصر في الحرب الوطنية العظمى اعوام 1941-1945.
وخلال المعارك الضارية التي خاضها الجيش السوفيتي بمايو/آيار عام 1945  في وسط برلين تسنى للرقيب ميخائيل يغوروف والعريف ميليتون كانتاريا ان ينصبا راية الجيش الأحمر فوق مبنى الرايخستاغ المهزوم. وباتت تلك الراية هي رايةَ النصر، وهي ذكرى الذين سقطوا شهداءَ في سوح الوغى دفاعا عن حياض الوطن.

افراد كتيبة حرس الشرف هم بالذات نالوا شرف افتتاح إستعراض النصر في الساحة الأولى للبلاد. وعلى مدار30 عاما من تأسيس حرس الشرف يشارك جنوده وضباطه في كل الإستعراضات ضمن حَمَلة الرايات ومجموعة الجنود الواقفين لتخطيط المرور، وكذلك ضمن كتيبة حرس الشرف التي تمثل ثلاثة صنوف من القوات المسلحة في روسيا الإتحادية: القوات البرية والقوات الجوية والقوات البحرية.
أجداد وأسلاف العسكريين الشباب الذين يحملون الرايات كانوا ممن شاركوا في الحرب الوطنية العظمى  واستحقوا الكثير من الأوسمة والأنواط الجليلة تقديرا لمآثرهم . يتلقى وزير دفاع روسيا الإتحادية أناتولي سيرديوكوف تقريرا بإنطلاق الإستعراض. و تتقدم سيارة الوزير كالعادة من بوابة برج إسباسكيا في الكرملين باتجاه وسط الساحة الحمراء.

يبدأ وزير الدفاع اناتولي سيردوكوف والفريق اول فاليري غيراسيموف  تفقد القوات من الجناح الأيمن لصفوف المشاركين في الإستعراض. وقد اصطف تلاميذ اكاديمية الأسلحة المشتركة وطلبة المعهد العسكري وكأن على رؤوسهم الطير. اثناء سير السيارتين في الساحة الحمراء تتقيدان بسرعة محددة تماما وبأقصى درجة من التزامن. شاركت هاتان السيارتان في الإستعراض العسكري اكثر من 30 مرة حتى باتتا من رموزه المعهودة.

ثم يقوم وزير الدفاع  بجولة تفقدية على القوات. وثمة َ ستُ نقاط او وقفات لتحية تلك القوات وتهنئتها بعيد النصر. في صفوف المشاركين في الإستعراض في الساحة الحمراء ممثلو أفضل المؤسسات التعليمية العسكرية ووحدات القوات المسلحة. نشاهد تحت راياتها المتفوقون في الدراسة والتدريب القتالي والطليعيون من الضباط المميزين. وكسب الكثيرون من المصطفين الآن على ارض الساحة الحمراء القرميدية  خبرة قتالية ونالوا الأوسمة وأنواط التقدير.

أثناء جولة  وزير الدفاع التفقدية للمصطفين تعزف فرقة حامية موسكو الموسيقية العسكرية سبع مقطوعات لموسيقى المارش،

ويشارك في هذا العرض في الساحة الحمراء اليوم  أكثر من 9 آلاف عسكري استعادة لتقاليد الماضي. وسينقسم العرض إلى ثلاث مراحل، وهي استعراض الصفوف الراجلة تليه المعدات القتالية ليتوج بالعرض العسكري عبر تحليق تشكيلات من مختلف أنواع الطائرات.

حسب التقليد المتعارف عليه يتصدر ضباط أكاديمية الاسلحة المشتركة صفوف المنشآت الدراسية العسكرية العليا.
وتضم صفوف كتيبة هذه الأكاديمية اكثر من مائة ضابط  شارك في عمليات قتالية ، وقد نال الكثيرون منهم اوسمة حكومية عالية.  
يحمل أكثر من الفي خريج من خريجي الاكاديمة لقبَ بطل الإتحاد السوفياتي أو بطل روسيا الإتحادية.

كُلّفت الفرقة الموسيقية لحامية موسكو بمهمة التأمين الموسيقي للعرض العسكري كما جرت  عليه  العادة.  وهي مكونة من الف عازف. 
وتعزف الأوركسترا خلال فعاليات العرض أكثر من 35مقطوعة  موسيقية اختيرت كل منها خصيصا لتبعية كل قطعة من الصفوف الراجلة  لصنفها من صنوف القوات المسلحة.


 ويعد عرض الاسلحة والمعدات الحربية المستخدمة في الجيش الروسي من اروع لقطات العرض العسكري.
وتتصدرالمجموعة المشهورة المكلفة بحمل راية وزارة الدفاع رتل المعدات. ويضم الرتل عموما 112  قطعة  من العتاد القتالي والآليات الحربية  الموجودة في تسليح وحدات وقطعات المشاة الميكانيكية والدبابات وقوات الإنزال الجوي وقوات الصاروخ والمدفعية ووحدات الدفاع الجوي والصواريخ الإستراتيجية.

تحوم احدث الطائرات والمروحيات الحربية الروسية في سماء موسكو.
وفي نهاية الإستعراض الجوي للطيران العسكري الروسي نشاهد مجموعتين من طائرات الألعاب البهلوانية "الفرسان الروس" و" الخطاطيف" التي هي الوحيدة من نوعها في العالم للبهلوانيات على الطائرات  العسكرية. كما نشاهد في شكل المعيّن الهندسي خمس طائرات من طراز سوخوي -27 واربع طائرات من طراز ميغ- 29 . المسافة بين الطائرات متر واحد والتباعد بينها ثلاثة امتار.

المزيد من التفاصيل عن المعدات الحربية المشاركة في الاستعراض في موقعنا

يمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول عيد النصر في الحرب الوطنية العظمى

يمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول ذكرى نشوب الحرب الوطنية العظمى

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دروس اللغة الروسية