عون يكلف الحريري بتشكيل الحكومة اللبنانية

أخبار العالم العربي

عون يكلف الحريري بتشكيل الحكومة اللبنانيةالرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الوزراء سعد الحريري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k9y8

كلف الرئيس اللبناني، ميشيل عون، رئيس تيار المستقبل، سعد الحريري، بتشكيل حكومة جديدة، وفقا لبيان صادر عن رئاسة الجمهورية اللبنانية.

وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان: "عملا بأحكام البند 2 من المادة 53 من الدستور وبعد أن تشاور فخامة الرئيس مع رئيس مجلس النواب استنادا إلى الاستشارات النيابية الملزمة التي أجراها فخامته.. استدعى فخامة الرئيس، الرئيس سعد الحريري وكلفه بتشكيل الحكومة".

وعقب تكليفه بتشكيل رئاسة الحكومة المقبلة، قال الحريري: "شرفني الرئيس عون بتكليفي تأليف الحكومة، وسأنكب من هذه اللحظة على عملية تشكيل حكومة وفاق وطني".

وشدد الحريري على "ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة لأن الوضع ​الاقتصاد​ي ملح جدا، والمشاورات في مجلس النواب ستبدأ الاثنين، والحكومة ستكون حكومة وحدة وطنية موسعة".

وأشار إلى أنه "سيكون أمام الحكومة متابعة أزمة ​النزوح السوري​ ومتابعة الإصلاحات.. الحكومة ​الجديدة​ مدعوة لترسيخ الالتزام بسياسة ​النأي بالنفس​.. أمد يدي إلى جميع المكونات السياسية في البلد للعمل معا لتحقيق ما يتطلع إليه اللبنانيون ولن أوفر جهدا في العمل على تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن".

وفي السياق ذاته، قال رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، في تصريح له بعد لقائه عون إن "الرئيس سعد الحريري نال المرة الماضية 108أصوات والآن 111 وهذا نتيجة التوافق الوطني.. و هناك ضرورة للإسراع بتأليف الحكومة لان الوضع الاقتصادي ملح وأكثر من ملح.. المشاورات في مجلس النواب ستبدأ الاثنين، والحكومة ستكون حكومة وحدة وطنية موسعة".

ويأتي تكليف الحريري بعد مشاورات أجراها عون خلال لقاءات مع القوى النيابية في قصر بعبدا ببيروت، لاختيار رئيس للحكومة، والتقى كذلك زعيم "كتلة المستقبل" سعد الحريري.

ووفقا لوسائل إعلام، فقد حصل الحريري خلال المشاورات على دعم كبير من النواب اللبنانيين، الأمر الذي جعل مسألة تكليفه بتشكيل الحكومة، متوقعا.

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

عارضة أزياء صينية تشبه الدمية تثير الجدل