الأمير زيد يهاجم المجتمع الدولي لسلبيته إزاء استخدام الكيميائي في سوريا

أخبار العالم العربي

الأمير زيد يهاجم المجتمع الدولي لسلبيته إزاء استخدام الكيميائي في سوريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k3a3

ندد المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة الأمير زيد بن رعد الحسين برد القوى الكبرى الواهن على الهجوم الكيميائي المزعوم على مدينة دوما في غوطة دمشق الشرقية.

ووجه المسؤول الأممي انتقادات شديدة اللهجة إلى الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي الذي سيعقد مساء اليوم اجتماعا طارئا بخصوص تطورات الوضع في سوريا، مشددا على أنها لم تقدم سوى "إدانات واهنة" لما حصل.

وأشار الأمير زيد إلى أن عددا من القوى العالمية الكبرى منخرطة بشكل مباشر في الصراع السوري، لكنها عجزت تماما عن منع هذا "الانحدار المشؤوم صوب إتاحة الأسلحة الكيميائية للجميع".

وذكّر المسؤول أن سوريا شهدت 35 حالة على الأقل لاستخدام الأسلحة الكيميائية منذ عام 2013، وتساءل: "وما رد العالم على ذلك؟ مجرد كلام فارغ وإدانات واهنة ومجلس الأمن الدولي مشلول بحق الفيتو".

واتهم الأمير زيد دول العالم بالجلوس مكتوفة الأيدي فيما تستخدم الأسلحة الكيميائية في سوريا، مطالبا إياها بتفعيل الجهود بغية معالجة العيوب الهائلة في النظام الدولي للسيطرة على الأسلحة.

وقال الأمير إن الإدانة الشفهية لحوادث كهذه ليست كافية، مضيفا أن العجز الجماعي عن التحقيق في مزاعم استخدام الكيميائي يمهد الطريق لاستخدام هذا السلاح البشع وينسف مصداقية المجتمع الدولي.

وأكد المسؤول الأممي أن هذا التجاهل الجماعي حيال واقعة جديدة من الاستخدام المحتمل لأحد أشد الأسلحة التي صنعها الإنسان أمر في غاية الخطورة، محذرا من أن التقاعس عن الرد بقوة أشد على استخدام الكيميائي قد تجلب عواقب وخيمة لعقود قادمة.

المصدر: رويترز

نادر عبد الرؤوف

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

قطر لم تخذل تركيا في أزمة الليرة