تركي الفيصل: على المملكة ألا تتخلى عن حقها في تخصيب اليورانيوم

أخبار العالم العربي

تركي الفيصل: على المملكة ألا تتخلى عن حقها في تخصيب اليورانيومالأمير تركي الفيصل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jnmb

أكد الأمير تركي الفيصل العضو البارز في الأسرة المالكة السعودية، أنه ينبغي ألا تتخلى المملكة عن حقها "السيادي" في تخصيب اليورانيوم ضمن برنامجها النووي المدني المزمع إنشاؤه.

وقال الأمير تركي في مقابلة مع وكالة "رويترز": "إنها مسألة سيادية. إذا نظرنا إلى اتفاق مجموعة الخمسة زائد واحد مع إيران تحديدا فهو يسمح لإيران بالتخصيب".

وأضاف الأمير تركي: "المجتمع الدولي الذي يدعم الاتفاق النووي بين مجموعة الخمسة زائد واحد وإيران، أبلغ إيران أن بوسعهم التخصيب رغم أن (اتفاقية منع الانتشار النووي) تخبرنا جميعا أن بوسعنا التخصيب".. "لذلك فالمملكة من هذا المنظور سيكون لها نفس الحق مثل الدول الأخرى الأعضاء في اتفاقية منع الانتشار النووي، ومنها إيران".

وعززت تصريحات الرئيس السابق لجهاز المخابرات السعودي موقف الرياض بشأن ما يرجح أن تكون قضية حساسة في محادثات بين المملكة والولايات المتحدة بشأن اتفاق لمساعدة السعودية في تطوير الطاقة الذرية.

وتسعى المملكة إلى بدء محادثات مع الولايات المتحدة خلال الأسابيع القليلة القادمة، بخصوص اتفاق للتعاون النووي المدني سيسمح للشركات الأمريكية بالمشاركة في مناقصة بعدة مليارات من الدولارات في العام القادم لبناء أول مفاعلين نوويين في المملكة.

وسيدخل المفاعلان ضمن برنامج أكبر لإنتاج الكهرباء من الطاقة النووية حتى يتاح للمملكة زيادة صادرات النفط الخام.

وتقول الرياض إنها "تريد التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية لكنها لم توضح أيضا ما إذا كانت تريد تخصيب اليورانيوم لإنتاج الوقود النووي، وهي عملية يمكن استخدامها أيضا في إنتاج أسلحة نووية".

المصدر: رويترز

أحمد باديان

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

يهودي وقرآن.. كيف أدى الوزير التونسي روني الطرابلسي اليمين الدستورية؟