روسيا في مجلس الأمن: كل الخطوات الأحادية تصعد حدة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

أخبار العالم العربي

روسيا في مجلس الأمن: كل الخطوات الأحادية تصعد حدة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jn3i

أعلنت روسيا أنها مستعدة للعب دور "وسيط نزيه" في تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مؤكدة، في جلسة لمجلس الأمن حول هذه القضية، دعمها لمبدأ إنشاء دولة لفلسطين عاصمتها القدس الشرقية.

وقال نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فلاديمير سافرونكوف، خلال اجتماع مجلس الأمن، الذي انعقد اليوم الاثنين لبحث آخر التطورات لملف الشرق الأوسط، على خلفية اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، قال إن "كل الخطوات الأحادية تصعد حدة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وتزيد من صعوبة استئناف المفاوضات المباشرة بين الطرفين".

وأكد سافرونكوف ضرورة تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي من خلال حل الدولتين، مشددا على أن روسيا متمسكة بإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، فيما يجب أن يمثل الجانب الغربي من المدينة المقدسة عاصمة لدولة إسرائيل.

وأشار الدبلوماسي الروسي: "نعتقد أن مهمة التقدم نحو استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية بأسرع وقت تزداد من حيث حيويتها في الظروف الحالية على مستوى المنطقة كلها".

وأضاف سافرونكوف: "انطلاقا من ذلك نؤكد حيوية اقتراحنا الخاص بعقد قمة بين زعيمي فلسطين وإسرائيل في روسيا".

وتابع مشددا: "إننا مستعدون للعب دور الوسيط النزيه ، لا سيما أن روسيا تحتفظ بعلاقات ثقة وصداقة مع جميع شعوب الشرق الأوسط، دون استثناء، إن كان الإسرائيليون أو الفلسطينيون أو العرب، حيث أن اتصالاتنا لا يثقلها أرث الماضي السلبي".

وكانت روسيا قد دعمت، إلى جانب 13 دولة أخرى، بينها فرنسا وبريطانيا، خلال جلسة مجلس الأمن، مشروع القرار، الذي تقدمت به مصر للتنديد بقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، إلا أن الولايات المتحدة استخدمت في التصويت حق الفيتو، الأمر الذي منع تبني الوثيقة.

المصدر: RT + وكالات روسية

رفعت سليمان