أنقرة ترفض مشاركة أكراد في عملية التسوية السورية

أخبار العالم العربي

 أنقرة ترفض مشاركة أكراد في عملية التسوية السورية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jgd0

نقلت وسائل إعلام عن المتحدث باسم الرئاسة التركية رفض أنقرة لدعوة فصائل كردية معينة، للمشاركة في محادثات أستانا، بينما نوهت مصادر أخرى بإن هذا الموقف قد ينطبق على مؤتمر سوتشي أيضا.

ونقلت وكالة الأناضول عن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن قوله خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء، إن بلاده "لا يمكنها قبول دعوة تنظيم "ب ي د" الإرهابي (وصف تركي لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي بسوريا) إلى محادثات أستانا السابعة حول سوريا".

وأضاف: "بدأنا باتصالاتنا على الفور وأبدينا ردود الفعل اللازمة. بطبيعة الحال لا يمكننا قبول ذلك في أي حال من الأحوال".

وتصنف أنقرة حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) ووحدات حماية الشعب (YPG) التي تعد ذراعا عسكريا له، كتنظيم إرهابي لارتباطهما بحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا باعتباره إرهابيا أيضا.

بدورها، نقلت صحيفة "ديلي صباح" التركية عن قالن"لا نرى أية مشكلة في دعوة أكراد من خارج ووحدات حماية الشعب، إذ تعتبر PYD/YPG  تنظيما إرهابيا. ولن نقبل بإشراك جماعة إرهابية في إطار تفاوضي شبيه بمحادثات أستانا حول سوريا".

إلا أن الصحيفة أشارت في عنوان خبرها، إلى أن رفض تركيا كان يخص دعوة الاتحاد الديمقراطي لحضور مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي تعمل موسكو على تنظيمه في مدينة سوتشي على شاطئ البحر الأسود في 18 نوفمبر الحالي.

وأشارت الصحيفة إلى أن قالن أكد أن مسؤولين روس وأتراك أجروا، بمشاركته الشخصية، اتصالات لحل هذه المشكلة، ما أدى إلى حلها "بشكل عام"، غير أنه أضاف أن تركيا لن ترحب بمبادرات من هذا النوع مستقبلا.

ومن جانبها، ذكرت وكالة رويترز في إطار نقل تصريحات قالين، أن مسؤولا كرديا رفيعا قد أعلن أمس الثلاثاء أن روسيا وجهت دعوة إلى السلطات الكردية في شمال شوريا، للمشاركة في مؤتمر سوتشي.

وكانت الخارجية الروسية قد نشرت أمس قائمة بالمنظمات والجماعات التي تمت دعوتها للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني، تضمنت حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي.

المصدر: وكالات

متري سعيد

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بخطوات سهلة.. كيف تتقاعد في سن الأربعين؟