وزير خارجية كردستان: لم يكن لدينا أي نية لمحاربة الجيش العراقي

أخبار العالم العربي

وزير خارجية كردستان: لم يكن لدينا أي نية لمحاربة الجيش العراقيأربيل، العراق 24 سبتمبر 2017
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jeiz

قال وزير خارجية إقليم كردستان العراق، فلاح مصطفى بكر، إنه لم تكن هناك أي نية للدخول في حرب ضد الجيش العراقي، مؤكدا على الحاجة للحوار مع بغداد.

وأضاف: "لقد كنا واضحين جدا في توصيل رسالتنا بأننا نريد فقط أن يمارس شعب كردستان حقه، وأعربنا عن استعدادنا لحوار سلمي وجاد مع بغداد حول مستقبل العلاقات وحدود الإقليم. لكن بغداد لم تكن مستعدة للحوار".

وتابع بالقول: "ندرك أنه توجد اختلافات وقضايا للتعامل معها، ولكن بغداد رفضت الجلوس والحوار، واتخذت إجراءات عقابية جماعية ضد الإقليم، ووصلنا إلى ما نحن فيه اليوم. يجب اللجوء إلى الحوار لنفهم ماذا يحدث وما يجب فعله".

وفي وقت سابق، دعا مجلس الأمن الدولي إلى التهدئة والحوار بين بغداد وأربيل، بعدما استعاد الجيش العراقي المناطق التي كانت البيشمركة سيطرت عليها منذ 2003، ولا سيما في محافظة كركوك الغنية بالنفط.

وبدأت القوات العراقية عمليتها بعدما رفض الأكراد الشرط الذي وضعه لهم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بإلغاء الاستفتاء على الانفصال الذي أجراه الإقليم في 25 سبتمبر/أيلول الماضي.

وكان مجلس الأمن أعلن في سبتمبر الماضي رفضه مشروع الاستفتاء الكردي، وجدد في بيانه تمسكه بوحدة العراق، مشددا على ضرورة تركيز الجهود كافة على قتال تنظيم "داعش" الإرهابي.

المصدر: وكالات

رُبى آغا